اخبار العالمالعناوين الرئيسية

الهند تدرس تغيير اسمها إلى “بهارات”

أفادت صحيفة “انديانا توداي” الهندية، أن الحكومة تطرح قرار بإعادة تسمية الهند باسمها القديم “بهارات”، وسط ترحيب من الأوساط السياسية.

وتابعت الصحيفة، أن “الموضوع سيطرح للتصويت في البرلمان خلال الجلسة المقبلة ما بين 18 و22 أيلول 2023، وفي حال الموافقة عليه سيتم تعديل الاسم في الدستور من الهند إلى بهارات”.

ولاقى الموضوع ترحيباً كبيراً في جميع الأوساط السياسية الهندية ودعماً من قادة الأحزاب والسياسيين البارزين، نظراً لأن إعادة الاسم القديم للبلاد سيزيد من تعميق الهوية الوطنية ويزيح فترة الاستعمار من الذاكرة الوطنية المحلية.

وقدمت الرئاسة الهندية دعوى على العشاء لمندوبي “مجموعة العشرين” كُتب عليها “رئيس بهارات” عوضاً عن رئيس الهند، كما تواجد اسم “بهارات” على الطائرة الرئاسية الرسمية المخصصة لنقل الرئيس ونائبه.

يذكر أن اسم “بهارات” هو الاسم الأصلي للهند في اللغة الهندية، وهو مشتق من الكلمة السنسكريتية “بهاراتام” والتي تعني “أرض الجنوب” واستخدم هذا الاسم في النصوص الهندوسية القديمة، كما استخدمه العديد من الملوك الهندوس في الماضي.

أما اسم “الهند” فهو مشتق من الكلمة الفارسية “سند” والتي تعني نهر السند واستخدم لأول مرة من قبل الإغريق القدماء الذين اعتبروا نهر السند هو الحدود الشمالية للهند.

وأطلق الاحتلال البريطاني اسم الهند رسمياً على البلاد، واستخدامه في جميع المعاملات ما جعل الاسم يرتبط في الوجدان الشعبي الهندي بفترة الاحتلال والعبودية، الأمر الذي تسعى الحكومة إلى تغييره، بحسب وسائل الإعلام.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى