العناوين الرئيسيةتعليم

بعد نجاح مؤتمرها الدولي في هندسة البناء.. جامعة دمشق تشارك في تحرير عدد خاص من مجلة دولية

تشارك جامعة دمشق في تحرير عدد خاص من مجلة International Journal of Masonry Research and Innovation الدولية، وذلك بعد نجاح مؤتمرها الدولي في هندسة البناء ICCE 2022، في تشرين الثاني الماضي.

ويتضمن العدد الخاص من المجلة أبرز المقالات المشاركة في مؤتمر ICCE-2022، علماً أن المجلة رصينة، وهي من التصنيف Q3، ويتألف فريق تحكيم العدد من الأساتذة هالة حسن، جورج وردة، وفراس المحمود.

وحول الموضوع، أفادت عميد المعهد العالي للبحوث والدراسات الزلزالية في جامعة دمشق، الأستاذة الدكتورة هالة حسن (ممثلة جامعة دمشق في تحرير هذا العدد)، لتلفزيون الخبر، أن “للمشاركة في تحرير المجلات الدولية الرصينة أهمية كبيرة تنعكس على البحث العلمي في الجامعات”.

وأوضحت “حسن”، أن “المقالات التي يتم تحكميها لهذا العدد هي 12 بحث من سوريا و 13 بحث خارجي ومقالات جديدة تتراوح بين 40-50 مقالة من دول مختلفة”.

وتابعت “حسن”، أن “هذه الأبحاث تغطي مواضيع متعلّقة بتطوير نماذج إدارة المخاطر للمدن الذكية المستدامة، إضافةً إلى تقديم أبحاث مبتكرة وتقنيات متطوّرة للاستخدام الأمثل للموارد والطاقة المُتاحة، بما يضمن استدامة وكفاءة البناء، مع الحفاظ على التراث الثقافي والمعماري وحماية البيئة، ومواضيع أخرى”.

يُذكر أن المعهد العالي للبحوث والدراسات الزلزالية (HIESR)، في جامعة دمشق، عقد المؤتمر الدولي في هندسة البناء – نحو منشآت أكثر استدامة ICCE-2022، بنسخته الثانية، تشرين الثاني الماضي.

وجمع المؤتمر آنذاك بين باحثين وخبراء في مجال هندسة البناء من مختلف الجامعات العالمية، وعدّ بمثابة بدء فك الحصار العلمي عن سوريا.

يُشار إلى أن جامعة دمشق تقدّمت 368 مرتبة ضمن تصنيف “ويبومتريكس” للجامعات لتصبح في المرتبة 3108، تموز الماضي، كما تقدّمت في جزء الشفافية من التصنيف، والذي يعتمد على البحث العلمي في الجامعة واحتلّت المركز 2231 عالمياً.

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى