اخبار العالمالعناوين الرئيسية

“الشمس شمسي والعراق عراقي”.. وفاة الشاعر كريم العراقي عن عمر 68 عاماً

توفي الشاعر كريم عودة، الشهير باسم كريم العراقي، فجر الجمعة، عن عمر ناهز 68 عاماً، في إحدى مستشفيات مدينة أبو ظبي الإماراتية، حسبما أعلن مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون الثقافية عارف الساعدي.

وولد “العراقي” في منطقة الشاكرية كرادة مريم في بغداد، عام 1955، وحصل على دبلوم علم النفس وموسيقى الأطفال من معهد المعلمين في بغداد.

وعمل كريم العراقي معلماً في مدارس بغداد لعدة سنوات، ثم عمل مشرفاً متخصصا في كتابة الأوبريت المدرسي، وبدأ الكتابة والنشر منذ كان طالباً في المدرسة الابتدائية في مجلات عراقية عديدة منها: مجلة المتفرج، والراصد، والإذاعة والتلفزيون، وابن البلد، ووعي العمال ومجلة الشباب.

أصيب “العراقي” بمرض السرطان منذ أكثر من عام، و خضع لأكثر من عملية جراحية وتلقى جرعات من العلاج الكيماوي، وفقا لتقارير إعلامية محلية.

ومن أهم أعمال الراحل، ديوان “للمطر وأم الضفيرة”، “ذات مرة”، “سالم يا عراق”، “الخنجر الذهبي”، و”الشارع المهاجر”، ومن أهم قصائده “الشمس شمسي والعراق عراقي”.

واستمرت رحلة كريم العراقي من عام 1987 مع الفنان كاظم الساهر، حيث بدأت هذه العلاقة في الجيش، و كتب قصائد وأناشيد خلال الحرب العراقيه الإيرانية.

ولاقت الأغنيات التي قدمها مع الساهر نجاحاً كبيراً، بشكل خاص، ومن أبرزها “كل ما تكبر تحلى” و”دلع النساء” و”المستبدة”.

وغنى من كلماته مجموعة من أشهر المغنين العراقيين والعرب، مثل وديع الصافي، ورياض أحمد، وصلاح عبد الغفور، وفاضل عواد، وحسين نعمة، وفضل شاكر، ونجاح سلام، وصابر الرباعي، وحاتم العراقي، ومحمد منير، وماجد المهندس، ولطيفة التونسية، وآخرون.

ولحّن من كلمات “العراقي” الموسيقار المصري بليغ حمدي أربع أغنيات، قدمها الفنان سعدون جابر، وهي: “لا رايد مراسيل”، و”أريدك”، و”رضا والله رضا”، و”مشوارك حبيبي”.

وقال شقيق الراحل، رحيم العراقي، إن “الجثمان سينقل من أبو ظبي لدفنه في العاصمة العراقية بغداد، وتلقي العزاء سيقام الأحد، في مسجد عودة السويعدي في منطقة زيونة في بغداد.

من جهته عزّى الفنان كاظم الساهر برحيل الشاعر كريم العرقي، وكتب في تدوينة: “الصديق ورفيق الدرب الأستاذ كريم العراقي في ذمة الله.. إنّا لله وإنّا اليه راجعون”.

يذكر أن “للعراقي” عدد من المسرحيات والدواوين والألبومات الصوتية، وحصل على جائزة من “اليونسيف” لأفضل عمل إنساني عن قصيدة “تذكر” التي لحنها وغناها القيصر كاظم الساهر.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى