العناوين الرئيسيةمجتمع

“التكافل الدوائي”.. مبادرة فردية لمشاركة الدواء بين الناس

أطلق الشاب روجير نصر الله حملة “الصيدلية الالكترونية – التكافل الدوائي”، في محاولة منه لتأمين الأدوية المفقودة أو توفيرها مجاناً بعد ارتفاع أسعارها.

 

ويتحدث “نصر الله” لتلفزيون الخبر أن “أساس الحملة يعتمد على مشاركة حبة الدواء بين الناس، من خلال التبرع بالأدوية الفعالة وغير المستخدمة من قبل أطباء وصيادلة وجميع الأشخاص”.

 

وقال “نصر الله” الذي يعمل في مجال الصوتيات والموسيقى (DJ): “اتفقت مع صيدلية في دمشق لوضع الأدوية التي تزيد ولا يوجد طلب عليها، ضمن صندوق ليستفاد منها شخص آخر يحتاجها في وقت لاحق”.

 

ويتابع “نصر الله” حديثه “الحملة هي استمرارية بمبادرة فردية ومصغرة من قبلي لمبادرة الصيدلية الإلكترونية التي اطلقت عام 2020 لتأمين الأدوية المفقودة للناس من قبل عدة شركات وأطباء وصيادلة وغيرهم، وتمثلت من خلال مجموعة عبر فيسبوك، لكنها توقفت”.

 

وأكمل روجيه حديثه لتلفزيون الخبر: “كانت مشاركة الناس لبعضها في حبة الدواء مذهلة، لذلك ارتأيت بإكمال الحملة التي توقفت لكن بمبادرة فردية وبالاستفادة من علاقتي بالأطباء والصيادلة”.

 

وتابع “نصر الله” حديثه: “اعتمدت النشر عبر صفحتي الشخصية لعدم امتلاكي الوقت الكافي لإدارة صفحة خاصة بالحملة”.

 

وحول طلب الأدوية من محافظات أخرى، بيّن “نصر الله” أنّه “صادف طلب عدة أدوية من قبل أشخاص في محافظات أخرى، وكان الدواء موجود لكن شركات الشحن لا تقبل بشحن الأدوية، وحاولت تأمينها لهم من خلال الربط مع أقربائهم أو معارفهم ضمن دمشق”.

 

وتوجه “نصر الله” عبر منبر تلفزيون الخبر إلى دعوة جميع الصيادلة والأشخاص في مختلف المحافظات إلى القيام بمبادرة مماثلة ووضع صندوق يتضمن أدوية لا حاجة لها من قبل الأشخاص أو غير مطلوبة من قبل الصيدليات”.

 

يذكر أن وزارة الصحة رفعت أسعار الأدوية بنسبة 50% في بداية شهر آب الجاري، لتكون الزيادة الثانية خلال عام 2023.

 

فاطمه حسون_ تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى