العناوين الرئيسيةسياسة

أردوغان وبوتين يبحثان هاتفياً اتفاقية الحبوب وزيارة الأخير إلى أنقرة

أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، اتصالاً هاتفياً بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، ناقشا فيه اتفاقية شحن الحبوب عبر البحر الأسود والزيارة المزمعة للرئيس الروسي إلى أنقرة، وفقاً لما ذكرته الرئاسة التركية.

وقالت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، في بيان، إن: “أردوغان وصف اتفاقية الحبوب بـ”جسر السلام”، وتوقفها لأمد بعيد لن يكون في مصلحة أحد”، حسب تعبيره .

 

وأضاف أرودغان أن “الدول الفقيرة والمحتاجة للحبوب يصيبها الضرر الأكبر جراء توقف العمل بالاتفاقية، فأسعار الحبوب التي انخفضت بنسبة 23% عالميا في فترة سريان الاتفاقية، ارتفعت بنسبة 15% في الأسبوعين الأخيرين”.

 

وأشار أردوغان إلى أن “تركيا سترفع من وتيرة مساعيها واتصالاتها الدبلوماسية في سبيل ضمان الاستمرار بمبادرة الحبوب”، مشدداً على “ضرورة تجنب الخطوات التي تصعّد الحرب الروسية الأوكرانية”.

 

و كانت موسكو توقفت في منتصف تموز الفائت، عن العمل بالاتفاقية التي تسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، وقالت إنها ستمددها “في حال تنفيذ الجزء الروسي منها”.

 

يشار إلى أنه تم التوصل إلى اتفاقية الحبوب في تموز 2022 بمبادرة من تركيا، وباتفاق بين روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، ونصت الاتفاقية على تصدير الحبوب الأوكرانية عبر ممر إنساني فتحه الأسطول الروسي في البحر الأسود، شريطة إتاحة وصول الحبوب والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية.

 

إلا أن الجزء الثاني من الصفقة المتعلق بوصول الحبوب والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية لم ينفذ، بسبب العقوبات الغربية، حيث تُعاقب شركات التأمين وخدمات الموانئ السفن التي تتعامل مع روسيا.

 

يذكر أن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، صرح في وقت سابق، بأنه “من الممكن أن تبرم روسيا صفقة حبوب جديدة مع تركيا، ويمكن النظر في أي خيارات لمواصلة إمدادات الحبوب إلى الأسواق العالمية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى