العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

صحيفة “الغارديان”: ارتفاع حرارة المحيطات تنذر بكوارث مستقبلية

نشرت صحيفة “الغارديان” افتتاحية تناولت فيها قلق العلماء من ارتفاع درجة الحرارة في المحيطات، وتحذيرهم من كوراث طبيعية تتسبب فيها هذه الظاهرة مستقبلاً.

 

وقالت الصحيفة: إن “ما كان يتوقعه العلماء منذ زمن طويل يحدث الآن تماماً، فأنظمة المناخ على الأرض أصبحت مضطربة ومدمرة أكثر فأكثر، بسبب كمية ثاني أوكسيد الكربون والغازات الأخرى في الجو”.

 

“إضافة إلى موجات الحر الشديدة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وما سببته من حرائق مدمرة”، بحسب الصحفية.

 

وانتبه العلماء خلال الأشهر الأخيرة إلى “ارتفاع درجة الحرارة في عرض البحار، وهو ما جعلهم يحذرون من وقوع كوراث طبيعية غير معلومة في المستقبل”.

 

وذكرت “الغارديان” أن “ارتفاع درجة حرارة البحار تشكل خطرا على الإنسان وعلى الحياة البحرية أيضاً، فذوبان الجليد يؤدي إلى ارتفاع مستويات مياه البحار، ويخفض مستويات الأوكسجين، فيؤدي إلى نفوق الأسماك”.

 

وهناك مؤشرات، بحسب الصحيفة، إلى أن “الضغط الذي يسببه ارتفاع درجة حرارة الأرض على الطبيعة، فقدرة الأرض على ضمان استقرار حجم الطاقة الداخلة والخارجة من الكوكب وصلت إلى حدودها”.

 

وأشارت “الغارديان”، إلى أن “المراقبين لما يحدث يرون أن الخلل في التعامل مع مشكلة تغيير المناخ على الصعيدين المحلي والدولي يدعو إلى القلق”.

 

وقالت الصحيفة: إنه “من الصعب فهم طبيعة الأدلة الإضافية التي تريدها الحكومات لتستوعب أن المطلوب هو أن التغيير الجذري في السلوك يعد الطريق الأسلم”.

 

يشار إلى أنه “بالرغم من الوعود التي قطعتها الدول على نفسها منذ عقود تحت رعاية الأمم المتحدة، فإن انبعاث غازات الاحتباس الحراري بلغت مستويات قياسية”.

 

وكانت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية حذرت من أن العالم سيشهد درجات حرارة قياسية هي الأعلى عبر التاريخ خلال السنوات الخمسة من 2023 حتى 2027.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى