العناوين الرئيسيةمن كل شارع

سكان بريف الحسكة يحذرون من كارثة بيئية وشيكة بسبب جفاف نبع عين طابان

حذر مجموعة من سكان عدة قرى بريف مدينة الحسكة الجنوبي الشرقي، من وقوع كارثة بيئية وشيكة في قراهم ، نتيجة خسارتهم لأهم مرود للمياه التي تستخدم لسقاية المزروعات والمواشي في قراهم.

وقال سكان في تصريحات لتلفزيون الخبر بأن” قرى طابان والعلكانة و المشنقة وذي قار ويافا وخراب العجايز وتل الذهب بريف مدينة الحسكة الجنوبي الشرقي ، تعاني من جفاف أهم وأقدم ينابيع المياه في محافظة الحسكة ، وذلك بسبب الاستجرار الجائر للمياه”.

وتابع السكان بان” قراهم تتغذى بالمياه لسقاية المرزوعات والمحاصيل الصيفية والخضار من مياه نبع عين طابان التاريخي ،والتي جفت مياهها بشكل تام خلال الأسابيع الماضية مايهدد محاصيلهم ومواشيهم بالموت المحتوم ، نتيجة عدم وجود أي مصدر للمياه قريب منهم”.

وأوضح السكان “السبب رئيسي بجفاف النبع أن سكان قرية الفج الجنوبي وقرية الفج الشمالي ضمن حقل تشرين النفطي المسيطر عليه من قبل قسد ، حيث رأس النبع، وصلوا لمجرى العين الجوفي واستخدموا محركات كهربائية تتغذى من كهرباء الحقل النفطي المخصصة للآبار النفطية لسحب المياه”

” حيث الكهرباء مستمرة على مدار الساعة بالتواطؤ مع موظفي الحقل واستجرار الكهرباء بشكل غير شرعي ومنه استجرار كامل مياه العين ، وخسارة سكان سبعة إلى ثمانية قرى للمصدر الوحيد للمياه لديهم”، بحسب السكان.

مؤكدين أن “الجفاف لحق بكثير من الآبار المجاورة للنبع لأن لها نفس مصدر المياه، ما سبب بتلف مئات الهكتارات من حقول القطن ومزارع الخضار وجفاف مصدر المياه الوحيد لسقاية المواشي”.

وناشد سكان القرى المذكورة عبر تلفزيون الخبر السلطات المحلية والزراعية بالتحرك الفوري لإيقاف هذه الجريمة بحق مزروعاتهم ومواشيهم من خلال الحد من الاستجرار الجائر لمياه رأس نبع عين طابان في قريتي الفج الجنوبي والفج الشمالي، وذلك من خلال توزيع المياه بين القرى بشكل متساوٍ.

يذكر أن نبع مياه عين طابان من أقدم الينابيع في محافظة الحسكة ، وكانت عين جارية وبغزارة ومن اهم روافد نهر الخابور، تقع في الجنوبي الشرقي لمدينة الحسكة وتبعد ٣٠ كم عن مركز مدينة الحسكة.

 

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى