العناوين الرئيسيةمن كل شارع

أهالي “دوير الشيخ سعد” في طرطوس يشتكون انقطاع المياه الطويل عن منازلهم

اشتكى عدد من الأهالي في بلدة “دوير الشيخ سعد” بمحيط طرطوس عبر تلفزيون الخبر، الانقطاع الطويل لمياه الشرب الذي وصل لأكثر من أسبوع، بالإضافة إلى ضغط المياه المنخفض.

وقال الأهالي في شكواهم لتلفزيون الخبر: “نحن سكان بلدة دوير الشيخ سعد، نعاني من الانقطاع الطويل لمياه الشرب خاصةً الحارة القريبة من قصر محي الدين، حيث تخطى دور المياه هذه المرة السبعة أيام”.

وتابع الأهالي: “بسبب فترة الانقطاع الطويلة نضطر إلى شراء مياه الشرب من الصهاريج لعدم وجود بديل آخر، وأسعارها مرتفعة لا تتناسب مع الدخل، كما أن ضغط المياه في حال وصولها إلى الحي يكون منخفض جداً ولا تصعد إلى الخزانات”.

بدوره، أوضح مدير الدراسات في المؤسسة العامة لمياه الشرب في محافظة طرطوس المهندس قيس حسين لتلفزيون الخبر، أن “دور المياه حالياً في دوير الشيخ سعد كل 4 أيام، لكن من الممكن وجود حالات خاصة كالبيوت المرتفعة أو نهاية الخطوط الطويلة قد لا تصلها المياه بضغط جيد”.

وأضاف “حسين”: “بالنسبة لبلدة الدوير هي منخفضة عن منطقة الخزان الموجود في أعلى نقطة بالبلدة ، لذلك من المفترض أن يكون ضغط المياه جيد، خاصةً أن الخط الموجود على الطريق العام قطره كبير 6 انش”.

وأرجع “حسين” سبب الانقطاع الطويل خلال الفترة الماضية إلى “حدوث عطل طارئ على أحد الخطوط الذي يغذي بنايتين فقط أدى إلى اختلاط مياه الشرب مع الصرف الصحي، حيث تم إيقاف الضخ مؤقتاً عن الحي وتم حل المشكلة فوراً واستئناف الضخ في اليوم التالي”.

وكشف مدير الدراسات في حديثه لتلفزيون الخبر، عن المشاريع التي تعمل عليها المؤسسة لتحسين الواقع المائي في البلدة، مبيناً وجود بئر بجانب الخزان غزارته بحدود 100 م٣ بالساعة، يتم الآن بناء غرفة بجابنه وسيتم وضع مجموعة توليد بالخدمة من أجل تشغيله 6 ساعات يومياً.

وقال “حسين”: “كما يوجد هناك عقد لتغيير محرك المضخة التي تضخ باتجاه خزان الدوير من المحطة الموجودة على الاوتستراد، ما سيسهم في تحسين غزارة المياه والعقد قيد التصديق في الوزارة حالياً”.

وترتبط أزمة المياه في الساحل السوري بتحسن الواقع الكهربائي في البلاد، خاصةً مع وجود العديد من الآبار التي تعمل على الكهرباء خارج الاستثمار والتي تحتاج إلى إمكانيات كبيرة من مجموعات توليد ومحروقات وغيرها.

كريم حسن – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى