العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

العلماء يكتشفون مصدر ماء الأرض

استطاع العلماء وبعد سنوات طويلة من اكتشاف مصدر ماء الأرض، حيث طرحوا العديد من الفرضيات التي حاولت إيجاد تفسير لوجود المياه على سطح الأرض.

وحقق العلماء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا قفزة كبيرة على طريق حل هذا اللغز، حيث وجدوا أن الأرض تشكلت من كتل جافة وصخرية، بما يشير إلى أن المياه ظهرت في مرحلة متأخرة في تكوين الكوكب بحسب ما أفادت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

 

وذكر العلماء “أن إضافة المواد الرئيسية المتطايرة الضرورية للحياة إلى كوكب الأرض، بما في ذلك المياه، برزت في آخر 15 في المئة من عملية تكوين الأرض”.

 

وفي واحدة من أسهل الطرق لاستكشاف طريقة تشكل الكوكب، تتبع العلماء الماغما (الصخور المنصهرة) التي تتدفق عميقا في داخل الأرض.

 

ووجد العلماء “أن الماغما تتشكل من أعماق مختلفة داخل الأرض، مثل الوشاح العلوي، الذي يبدأ عند 15 كيلومترا تحت سطح الأرض ويمتد حتى 680 كيلومترا تحت الأرض، والوشاح السفلي الذي يمتد من مسافة 680 كيلومترا تحت الأرض حتى 2900 كيلومتر تحت الأرض”.

 

وخلص العلماء بدراسة طبقات الأرض “إلى أنها لم تتشكل فورا، إنما تجمعت كمواد اندمجت مع بعضها البعض بمرور الوقت، وهذا يعني أن الوشاحين الأعلى والأسفل يمكن أن يقدما أدلة مختلفة عما حدث خلال نشوء كوكب الأرض”.

 

ووجد الباحثون في الدراسة “نقصاً في المواد المتطايرة في أعماق الأرض، وهي مواد يمكن أن تتبخر بسهولة وتشمل الماء، لكن هذه المواد وجدت بكثرة في الطبقة العليا (الوشاح العلوي)”.

 

وهذا يشير إلى أن الأرض عندما نشأت كانت جافة وصخرية والماء جاء إلى كوكبنا في وقت لاحق.

 

الجدير بالذكر أن المياه تشكل 71 في المئة من إجمالي مساحة كوكب الأرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى