اخبار العالمالعناوين الرئيسية

إغلاق القنصلية الأمريكية في جدة بعد مقتل شخصين جراء إطلاق نار

أعلنت الخارجية الأمريكية، صباح الخميس، عن إغلاق القنصلية الأمريكية في جدة – السعودية بعد حادث إطلاق نار أسفر عن مقتل شخصين تابعين لها من أمام المبنى.

وقالت الخارجية في بيان: “يمكننا تأكيد التقارير حول حادث إطلاق النار أمام قنصليتنا في مدينة جدة السعودية، حيث تم إغلاقها كما يلزم، ولم يصب أي مواطن أمريكي في الهجوم”.

“وسقط قتيلان في الهجوم وهما عضو من الحرس المحلي التابع للقنصلية، والمهاجم الذي قُتل على يد قوات الأمن السعودية”.

وكانت أعلنت شرطة منطقة مكة المكرمة عن “مقتل مسلح بعد تبادل إطلاق نار مع قوات الأمن أمام القنصلية الأمريكية في جدة، مساء الأربعاء”.

“وجاء الحادث وسط إجراءات أمنية تشهدها المملكة مع استمرار أداء ملايين المسلمين مناسك الحج في مكة المكرمة القريبة من مدينة جدة، فيما لا تزال التحقيقات جارية لمعرفة ملابسات الحادث وهوية المسلح ودوافعه”.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية “واس” تفاصيل الحادث الذي “حصل عند الساعة 45 : 6 مساء الأربعاء (بالتوقيت السعودي)، حيث توقف أحد الأشخاص كان يستقل سيارة قرب مبنى القنصلية حاملاً سلاحاً نارياً في يده”.

“وتبادلت الجهات الأمنية السعودية إطلاق نار مع المسلح الذي أسفر عن مقتله ومقتل أحد العاملين في الحراسات الأمنية الخاصة بالقنصلية الأمريكية، ويحمل الجنسية النيبالية”.

وذكرت وكالات أن “القنصلية سبق وتعرّضت لعدة هجمات في السنوات الماضية، إذ قُتل انتحاري في 2016، وأصيب شخصان في انفجار قرب المجمع”.

“وفي عام 2004، اقتحم خمسة أشخاص القنصلية بقنابل وأسلحة نارية مما أسفر عن مقتل أربعة من القوات الأمنية السعودية خارج القنصلية وخمسة موظفين محليين داخلها”، بحسب وكالات.

وكانت أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، مؤخراً، عن أهمية ومتانة العلاقة التاريخية والاستراتيجية والدبلوماسية مع السعودية، وذلك تزامناً مع التقارب السعودي الإيراني.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى