اخبار العالمالعناوين الرئيسية

هل علمت أميركا بنوايا زعيم “فاغنر”.. ماذا عن بوتين؟

أفادت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية أن أجهزة الاستخبارات أطلعت البيت الأبيض وكبار المسؤولين في الدولة حول وجود نوايا لدى زعيم شركة “فاغنر” يفغيني بريغوجين بإجراء عمل مسلح ضد روسيا.

وتحدثت الصحيفة أن “الرئاسة وقادة البنتاغون ووزارة الخارجية والكونغرس اطلعوا خلال الفترة الماضية على تقارير تفيد بتحضير بريغوجين لشيء ما”.

وتابعت الصحيفة “الأمر لم يتضح بشكل جلي إلا قبل وقت قصير من تنفيذه لمخططه حيث ظهرت مؤشرات واضحة جعلت القيادة قلقة بخصوص نتائج التحرك على بقاء بوتين في السلطة والأثار المحتملة لتعرض الترسانة النووية الروسية لضرر ما أو نشوب حرب أهلية”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “هناك اعتقاد داخل واشنطن أن بوتين أحيط علماً بتحضيرات بريغوجين لعمل ما لكن ليس من الواضح متى مع التأكيد على انه قبل أكثر من 24 ساعة ولا يزال سبب عدم اتخاذ بوتين أي إجراء عسكري ضد الشركة غير واضح”.

ونوهت الصحيفة إلى أن “تحرك قائد فاغنر جاء رفضاً لقرار الدفاع الروسية بضرورة توقيع جميع وحدات المتطوعين على عقود مع الحكومة إضافة للكراهية المتبادلة بين رئيس فاغنر من جهة ووزير الدفاع الروسي ورئيس هيئة الأركان من جهة أُخرى”.

وختمت الصحيفة الأميركية أنه “إذا كان بريغوجين ينوي دق إسفين بين قيادة القوات المسلحة للاتحاد الروسي والكرملين فإنه فشل فشلاً ذريعاً”.

وأعلن قائد قوات “فاغنر” الروسية مساء الجمعة تمرده المسلح ضد قيادة الجيش بعدما اتهمها بقصف معسكرات لقواته في الخطوط الخلفية بأوكرانيا والذي أدى إلى مقتل عدد هائل من عناصره.

وكشف ” بريغوجين” في مقطع فيديو سيطرة قواته على المنشآت العسكرية والمطار في منطقة “روستوف أون دون” الروسية بعد أمر قواته بالتحرك من أوكرانيا إلى داخل روسيا.

وقال الرئيس الروسي في خطابه إن “من ينظم التمرد يحاول دفع البلد للاستسلام والحرب الأهلية والمصالح الشخصية أدت إلى خيانة البلد وسندافع عن بلدنا ومواطنينا والرد على ذلك سيكون صارماً وقاسياً”.

وبحسب الرئاسة البيلاروسية أجرى الرئيس لوكاشينكو اتصالاً مع مالك شركة “فاغنر” وقدم له مقترحاً لحل الأزمة يشمل منح ضمانات أمنية لمقاتليه وذلك بالتنسيق مع الرئيس الروسي.

وأعلن “بريغوجين” قبوله بالمقترح وإعادة المقاتلين لمعسكراتهم وذلك تجنباً “لسفك الدماء الروسية” بحسب قوله على الرغم من تواجد مقاتليه على بعد 200 كلم من موسكو بدوره أسقطت الحكومة الروسية الإجراءات القضائية ضد عناصر “فاغنر” والدعوى الجنائية ضد المالك والسماح له بالمغادرة الأمنة لبيلاروسيا.

يذكر أن “تمرد ال24 ساعة ” أسفر عن مقتل 15 عسكرياً روسياً معظمهم طيارو مروحيات أسقطتها قوات “فاغنر”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى