العناوين الرئيسيةصحة

منها المشروبات الغازية والملح.. أغذية يجب تجنبها عند التهاب المفاصل

نصحت دراسات طبية من يعاني من التهاب المفاصل بتجنب مجموعة من الأطعمة التي تزيد من حدة الالتهاب والأعراض المصاحبة.

وأكدت دراسة نشرتها الكلية الأميركية لأمراض الروماتيزم على مصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي أن “المشروبات الغازية المحلاة بالسكر والحلويات تؤدي إلى تفاقم أعراض المرض”، بحسب “سكاي نيوز عربية”.

ووجدت دراسة أجراها باحثون من كلية الطب بجامعة يونسي في كوريا الجنوبية أن “التهاب المفاصل كان أكثر حدة لدى فئران التجربة التي تناولت نظاماً غذائياً غنياً بالملح مقارنة بتلك التي احتوى نظامها الغذائي على ملح أقل”.

وأشار الباحثون إلى أن “تناول كميات كبيرة من الصوديوم قد يكون عامل خطر للإصابة بأمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل لدى الأشخاص”.

وذكر موقع “هيلث لاين” المتخصص بالمواضيع الطبية أن “العناصر فائقة المعالجة مثل الوجبات السريعة واللحوم المصنعة والغنية بالسكر المضاف والمواد الحافظة والفركتوز والمكونات الأخرى تؤدي إلى تفاقم أعراض التهاب المفاصل”.

وربطت بعض الأبحاث بين الغلوتين وزيادة التهاب المفاصل، وأشارت إلى أن “اتباع نظام غذائي نباتي خالٍ من هذا المركب قد يقلل من نشاط المرض ويحسن وضع الالتهاب”.

يشار إلى أن الغلوتين هو مركب بروتيني موجود بشكل طبيعي في بعض الحبوب، بما في ذلك القمح والشعير والشوفان.

وكان أشار الباحثون إلى أن “مصابي التهاب المفاصل عليهم اتخاذ الخيارات الغذائية الصحيحة لتقليل خطر حدوث مضاعفات، ومساعدتهم على تعزيز صحتهم العامة”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى