العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

المعهد العالي للبحوث البحرية في جامعة تشرين يشارك بالمؤتمر الدولي العلمي الثاني لعلوم البحار في القرم

شارك المعهد العالي للبحوث البحرية في جامعة تشرين السورية ب 9 أبحاث علمية في المؤتمر الدولي العلمي الثاني لعلوم البحار الذي نظمه معهد بيولوجيا البحار الجنوبية في القرم، عن بعد، الخميس الأول من حزيران الجاري.

وأكد عميد المعهد العالي للبحوث البحرية الأستاذ الدكتور سامر غدير لتلفزيون الخبر أنه “شارك المعهد في المؤتمر الدولي الثاني لعلوم البحار ب9 أبحاث جديدة وبناءة وجميعها ضمن خطة المعهد المتلائمة مع التنمية المستدامة”.

وتابع الدكتور في علوم البحار ” تعني هذه المشاركة الكثير، فرغم جميع الظروف التي مرت بالبلد، نثبت أننا موجودين على الساحة والابحاث ترقى لأن تكون بأي منبر عالمي”.

“وأشاد المشاركون بالمؤتمر بأبحاث المعهد العالي للبحوث البحرية فهي مواكبة للتنمية المستدامة وتعالج المشاكل البحرية بشكل دوري ومنظم ولها أثر بالغ”، وفقاً للدكتور سامر غدير.

وتابع: “تفاجأ المشاركون بنوعية الأبحاث السورية رغم الظروف التي تمر بها، فهي ابحاث مهمة وجديدة تتعلق بالتنوع البحري وتتلائم مع التنمية المستدامة”.

واكد الدكتور سامر غدير أن “جاءت فكرة المؤتمر لحفظ الانواع البحرية، ودورها وتأثيرها في التنمية المستدامة، وكان من المهم إقامته عن بعد مما حل الكثير من المشاكل للمعهد”.

وأوضح عميد المعهد أن “المعلومة جميلة لكن تسويقها أجمل، فلم تعد النتائج اليوم حبيسة الادراج في المعهد أو الجامعة، لكن أصبح الطيف واسع وتم تبادل المعلومة، بالتالي كان للمؤتمر اثر ايجابي وكبير علينا”.

وحول الابحاث في المعهد أضاف عميده ” للمعهد سنويا 40 او 50 مقالة، وبينها 25 مقالة عالمية تنشر في اوربا واسيا، بالإضافة لبعض البلدان العربية والموتمر كان نقطة مضيئة للمعهد”.

يذكر أن المؤتمر الدولي العلمي الثاني لعلوم البحار كان بمشاركة عدة أبحاث من عدة دول مثل روسيا البرازيل ابخازيا ايران، بالاضافة لسوريا، بتسعة ابحاث من المعهد العالي للبحوث البحرية ومشاركة من جامعتي حلب و البعث.

بشار الصارم – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى