اخبار العالمالعناوين الرئيسية

بالإجماع ..انتخاب إيران نائباً لرئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ومقرراً للجنة نزع السلاح

انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع، الخميس، الممثل الدائم لجمهورية إيران في نيويورك نائباً لرئيس الدورة الـ 78 للجمعية العامة، ومقرراً للجنة نزع السلاح في هذه المنظمة.

وبهذا الانتخاب تمّ تعيين جمهورية إيران كأحد نواب رئيس الجمعية العامة الخمسة من مجموعة آسيا والمحيط الهادئ، وفقاً لما ذكرته “وكالات”.

وجاءت نتيجة الانتخابات، بالرغم من سعي البعثة الأميركية في نيويورك، منع تعيين إيران في هذين المنصبين، إلّا أنّ أعضاء مجموعة آسيا والمحيط الهادئ الـ 56 وافقوا على ترشيح إيران لهذا المنصب.

واستنكرت “إسرائيل” تعيين سفير إيران لدى الأمم المتحدة نائباً لرئيس الجمعية العامة، من خلال تصريح وزارة خارجيتها بأن “هذه هي الدولة نفسها التي تدعو إلى تدمير عضو أخر في المنظمة التي تمثلها، وأن هذا التعيين يتعارض مع كل منطق.

ومن صلاحيات نواب رئيس الجمعية المنتخبون تشكيل أعضاء اللجنة العامة التي ستكون مسؤولة عن وضع جدول الأعمال وتحديد أولويات اجتماعات الجمعية، وذلك إلى جانب الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن الدولي.

وستبدأ الدورة القادمة، للجمعية في أيلول المقبل بحضور كبار مسؤولي الدول.

وتنتخب الجمعية العامة كل عام 21 نائباً لرئيسها، من بينهم ممثلي الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن وهي الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين.

يذكر أنّ الجمعية العامة للأمم المتحدة، انتخبت السفير دينيس فرانسيس، الذي ينحدر من دولة ترينيداد وتوباغو، ليكون رئيساً للدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة.

ويُنتخب رئيس الجمعية العامة بالتناوب من بين المجموعات الإقليمية الخمس في الأمم المتحدة وهي: مجموعة الدول الأفريقية، دول آسيا والمحيط الهادئ، دول أوروبا الشرقية، دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، ودول أوروبا الغربية، إضافة إلى دول أخرى.

يشار إلى أنّ، “ترينيداد وتوباغو”، جزيرة تقع في منطقة الكاريبي، بين المحيط الأطلسي والبحر الكاريبي، في شمال فنزويلا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى