اخبار العالمالعناوين الرئيسية

الأمم المتحدة تدعو لتنسيق دولي عاجل من أجل تبعات تغير المناخ في الغلاف الجليدي

دعت الأمم المتحدة إلى تنسيق دولي عاجل للتصدي لتبعات تغير المناخ على صعيد تقلص الجليد البحري، وذوبان الأنهر الجليدية، والتغيرات السريعة والدائمة أحياناً في الغلاف الجليدي، وفقاً ل”اندبندنت العربية”.

 

ووافقت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بإجماع الدول الأعضاء، على قرار يجعل دراسة التعديلات في الغلاف الجليدي، “إحدى أولوياتها الرئيسة”، وفق ما أعلنت الناطقة باسم الوكالة الأممية كلير نوليس للصحافيين.

 

وأوضحت نوليس أن هذا القرار اتخذ “في ضوء الآثار المتزايدة لتقلص الجليد البحري، وذوبان الأنهار الجليدية، والغطاء الجليدي، والتربة الصقيعية والثلوج على ارتفاع مستوى سطح البحر، والمخاطر المرتبطة بالماء والأمن المائي والاقتصادات والنظم البيئية”.

 

وأضافت نوليس “نحن بحاجة إلى مزيد من المراقبة لرصد حجم التغيير وسرعته، ونحن بحاجة حقاً إلى التفكير بجدية في إدارة الموارد المائية”.

 

ولفتت نوليس كمثال إلى أن أكثر من مليار شخص يعتمدون على المياه التي تأتي من ذوبان الجليد والأنهار الجليدية، ولكن عندما تختفي الأنهار الجليدية، “فكروا في ما سيحدث لأمن إمدادات المياه لهؤلاء الناس”، وفق تعبيرها.

 

ويدعو القرار المعتمد إلى تنسيق أفضل لعمليات الرصد والتوقعات الجوية، فضلاً عن تبادل البيانات والبحوث، ومن جانبها ستكثف المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أنشطتها في شأن هذا الموضوع

 

يشار إلى أن أبرز خبراء الأرصاد الجوية في العالم يجتمعون منذ 22 أيار وحتى الثاني من حزيران في جنيف لانتخاب الأمين العام الجديد للمنظمة ومناقشة عديد من الموضوعات، منها آثار الاحترار المناخي على الغلاف الجليدي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى