العناوين الرئيسيةمجتمع

“أنا موجود”..فعالية توعوية عن التوحد في أشرفية صحنايا

أقامت الجمعية الخيرية في أشرفية صحنايا بالتعاون مع المركز الثقافي وفريق (نغم وقلم) التطوعي، يوم السبت، فعالية توعوية عن طيف التوحد بعنوان “أنا موجود”.

وتضمنت الفعالية فقرات فنية وثقافية، أقيمت على خشبة المركز الثقافي في أشرفية صحنايا، بهدف التعريف بهذا الطيف الموجود في المجتمع.

وقالت أخصائية التربية، وعد برغشة، لتلفزيون الخبر: “انقسمت الفعالية إلى 3 أقسام رئيسية، الأول قدمته أنا بالمشاركة مع أخصائية التربية الخاصة سحر ركاب بمحاضرة توعوية مبسطة عن التوحد للتعريف به، وافتتحناها بقراءة أحد أطفال التوحد لسورة الفاتحة”.

وأضافت الأخصائية: “تناولنا في المحاضرة طيف التوحد من حيث أسبابه وعلاجه، بالإضافة إلى دور وتعامل الأسرة والمجتمع مع الأطفال المصابين به”.

وتابعت وعد لتلفزيون الخبر: “أما في الفقرة الثانية، فاستضفنا فيها أمهات لأطفال مصابون بالتوحد، حيث تكلمت كل أم عن تجربتها، وتوحدت المطالب بضرورة وجود مراكز متخصصة مجانية أو شبه مجانية، وذلك لارتفاع تكاليف المراكز الخاصة”.

وأردفت أخصائية التربية: “وكان القسم الثالث والأخير عبارة عن مسرحية قامت بتأليفها سوسن ورور ونفذها علاء الشيخ وعدد من أطفال فريق نغم وقلم”.

 

وبينت وعد أن: “الهدف من الفعالية هو تسليط الضوء إبراز المعاناة التي تواجهها الأم عند وجود حالة توحد، وعن أهمية أي إنجاز عندها مهما كان بسيطاً، والشق الثاني هو لفت نظر المجتمع للمصطلحات الخاطئة التي يستخدمها البعض بغير قصد حول هذا الموضوع، حيث أنها تكون جارحة للأهل بدرجة كبيرة”.

 

وختمت أخصائية التربية لتلفزيون الخبر: “رسالتنا للمجتمع أنه في حال كنا غير قادرين على تقديم المساعدة المادية أو المعنوية للأسرة التي يوجد فيها حالة توحد، فمن الواجب أن نقف على الحياد وعدم توجيه كلمات جارحة بحقهم”.

 

عمار ابراهيم _تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى