اقتصادالعناوين الرئيسية

مؤسسة الأعلاف: منح الأولوية لتمويل الأعلاف المستوردة سيخفّض أسعار الدواجن 

قال مدير المؤسسة العامة للأعلاف عبد الكريم شباط لبرنامج “المختار” الذي يبث عبر “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر إنّ “السماح باستيراد المواد العلفية متضمنة 300 الف طن من الذرة، و200 ألف من كسبة الصويا، بأسعار أقل مما هي عليه، سيسهم بانخفاض أسعار الدواجن”.

 

ووافقت رئاسة مجلس الوزراء على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تكليف مصرف سوريا المركزي بتوجيه شركات الصرافة العاملة ضمن إطار لجنة التدخل بإيلاء الأولوية بالتمويل لمستوردي المواد العلفية.

 

وأوضح “شباط” أنّ “توصية اللجنة الاقتصادية بمنح أولوية لصرف قيمة المستوردات من المواد العلفية، وتسهيلات بعدم التأخير، سيؤدي إلى إقبال كبير على استيراد الاعلاف، والسوق بحاجة ماسة له في هذه المرحلة الحرجة”.

 

وأكمل “شباط” أنّ “القرار أعطى الأولوية بتبديل القطع ووضع أسعار مقبولة وإمكانية تأمين كمية أخرى، الأمر الذي سيخلق نوع من المنافسة، وتوريد كميات أكبر وبالتالي توفير المادة وتخفيض أسعار الدواجن”.

 

وأرجع “شباط”: “ارتفاع أسعار قطاع الدواجن في الفترة الأخيرة إلى ارتفاع أسعار المواد العلفية (الذرة، كسبة الصويا)”.

 

وذكر مدير مؤسسة الاعلاف أنّ “كمية الذرة الموجه باستيرادها تغطي الاحتياج حتى بداية إنتاج الموسم المحلي، وبالتالي نحن بأمس الحاجة لتلك الكمية، سيّما قبل بدء الموسم المحلي، فلولا إنتاج 500 الف طن العام الماضي من المادة، لوصل احتياجنا من استيراد المادة إلى أكثر من ذلك”.

 

وتابع “شباط” حديثه أنّ “كمية 200 الف طن من مادة كسبة الصويا تغطي الاحتياج من المادة حتى نهاية العام”.

 

بدوره دعا مدير مؤسسة الأعلاف إلى “توجه اللجنة الاقتصادية لدعم وتأمين مجففات الذرة في السوق، ويجب منحها التسهيلات اللازمة كونها فرص استثمارية مهمة جداً”.

 

وفضّل “شباط”: “التجفيف على الاستيراد، وضرورة تشجيع القطاع الخاص على تأمين المجففات، فنحن بحاجة ماسة للمجففات كونها تمثل ربح كبير”.

 

وبيّن مدير مؤسسة الأعلاف أنّه “كان هناك مشكلة في العام الماضي بعدم توفير مجففات الذرة، وبالرغم من تأمينها في العام الحالي، إلاّ أنها لا تزال أقل من المطلوب”.

 

وأشار مدير مؤسسة الأعلاف إلى تسويق مادة الشعير كبديل عن مادة الذرة، ليحل محلها لتخفيف الطلب على الذرة، لكن نحتاج في الوقت الحالي إلى الذرة، لتغطية حاجة قطاع الدواجن والحفاظ على الثورة الحيوانية”.

 

الجدير بالذكر أنّ المؤسسة تعاقدت لتأمين 5000 طن ذرة صفراء و 5000 طن كسبة قطن وتم الإعلان عن حاجة المؤسسة لشراء 50 ألف طن ذرة صفراء و 20 ألف طن كسبة صويا، وذلك لتلبية احيتاجات مربو الثروة الحيوانية وجهات القطاع العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى