العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

مركز الفلك الدولي يحدد موعد عيد الفطر فلكياً

أعلن مركز الفلك الدولي، الخميس، أن دول العالم الإسلامي ستتحرى هلال شهر شوال (عيد الفطر 1444 هـ)، يوم الخميس الموافق 20 نيسان الجاري، وعليه من المتوقع إعلان العديد من الدول عيد الفطر يوم الجمعة الموافق 21 نيسان، وفق ما ذكرته وكالة أنباء الإمارات “وام”.

وذكر مركز الفلك الدولي في بيان، أنه “من المتوقع اختلاف موعد عيد الفطر في العالم الإسلامي هذا العام”.

وقال مدير المركز، محمد عودة، إن “دول العالم الإسلامي ستتحرى هلال شهر شوال الخميس 20 نيسان، ورؤية الهلال في ذلك اليوم غير ممكنة بالعين المجردة أو بالتلسكوب من جميع أنحاء قارتي آسيا وأستراليا”.

وأضاف “عودة”، أنها “ممكنة باستخدام التلسكوب فقط وبصعوبة من الأجزاء الغربية من قارة إفريقيا وأوروبا، وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة في الأجزاء الغربية من القارتين الأمريكيتين”.

وتابع مدير المركز، أنه “هناك إمكانية لرؤية الهلال بالتلسكوب من أجزاء من العالم الإسلامي الخميس 20 نيسان، ونظراً لحدوث الاقتران قبل غروب الشمس وغروب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي، فقد جرت العادة في مثل هذه الظروف أن تُعلن غالبية الدول الإسلامية بدء الشهر في اليوم التالي”.

وأوضح “عودة”، أنه “بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة بالعين المجردة فقط، أو تشترط الرؤية المحلية الصحيحة ولو بالتلسكوب، وهذه دول قليلة، فيتوقع أن تكون عدة رمضان فيها 30 يوماً، وأن يكون عيد الفطر فيها يوم السبت 22 نيسان”.

يُشار إلى أن مركز الفلك الدولي مركز علمي يعمل على رصد الأهلة، ومراقبة الأقمار الصناعية في العالم العربي، يقع في دولة الإمارات العربية المتحدة في مدينة أبوظبي، ويهدف لنشر الوعي الفلكي لعامة الناس والمهتمين.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى