العناوين الرئيسيةمحليات

هيئة تطوير سهل الغاب: تضرر 85% من محصول البقوليات بسبب العاصفة الهوائية 

بيّن مدير الهيئة العامة لإدارة وتطوير سهل الغاب أوفى وسوف لبرنامج “المختار” الذي يبث عبر “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر أنّ “العاصفة الهوائية أثرت بشكل سلبي على محصول البقوليات في مرحلة الإزهار الحساسة بنسبة ضرر 85%، وتأثر حقول القمح بنسبة 10_15%، والأشجار الحراجية خاصة أشجار الكينا بنسبة ضرر 60%”.

 

ووقعت عاصفة هوائية بسرعة رياح جنوبية غربية تجاوزت سرعتها 100 كم/سا، بتاريخ 29-03-2023، في المناطق الغربية والجنوبية والوسطى، وفق المديرية العامة للأرصاد الجوية.

 

وطمأن مدير هيئة تطوير سهل الغاب أنّه “من الممكن تعويض قسم كبير من محصول البقوليات، وهي خسارة على الفلاح لتحمله نفقات إضافية وخسارة قسم كبير من محصوله، إذ توجه المزارعون لري المحاصيل بشكل مباشر لتعويض قسم من الخسائر”.

 

وقال “وسوف”: وجهنا الفلاحين لإعادة الري وإعادة حيوية التربة، وبتوجيه حكومي نقوم بإحصاء الخسائر لرفعها إلى صندوق الجفاف والكوارث لتعويض قيمة الأضرار للمزارعين”.

 

وأكّد “وسوف” على “إعداد جدول متكامل جديد يتعلق بخسائر عاصفة الرياح، بعدما تمّ الانتهاء من تقديرها بعد أضرار الزلزال المدّمر الحاصل في 6 شباط”.

 

ولفت “وسوف” إلى “تأمين مياه الري إلى السهل، بعد إصلاح شبكات الري بشكل مؤقت، ضمن خطة الزراعة، حيث تمّ تأمين المياه بنسبة 95%”.

 

وتحدّث مدير هيئة تطوير سهل الغاب أنّ “إصلاحها بشكل مؤقت يعود إلى ضرورة تأمين المياه لموسم القمح، ريثما يتم اصلاحها بشكل كامل، بالإضافة إلى أنّ قسم من الشبكات تكفّلت بإصلاحها منظمات دولية”.

 

وذكر “وسوف” أنّ “الزلزال المدمّر الذي وقع بتاريخ 6 شباط، أدى إلى خروج 80 من شبكات الري عن الخدمة، وتدمير 265 من الحظائر، ونفوق 465 رأس من الماشية، وعدد من الأبقار، بالإضافة إلى أضرار في الأفران والجسور”.

 

وأشار “وسوف” إلى “تضرر 265 من المربين بشكل مباشر، إمّا بنفوق المواشي، أو بانهيار الحظائر”.

 

في جانبٍ آخر، كشف “وسوف” على “وجود قسم كبير من الفلاحين لم يأخذوا مخصصاتهم من السماد رغم تواجده في المصارف الزراعية، مؤكداً أن الدفعة الثانية التي تبلغ 17 كيلو من السماد توزعت على جميع الفلاحين باستثناء 500 دونم”.

 

وختم حديثه بالقول: “نوزع الحد المقبول والمتوسط من السماد وفقاً لحاجة التربة، بناءً على توصيات الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية”.

 

الجدير بالذكر أنّ العاصفة الهوائية أدت إلى خسائر مادية وبشرية في محافظة حماة، حيث توفي جرّاء العاصفة 3 أشخاص بينهما طفلين، وإصابة 10 أشخاص بكسور ورضوض متنوعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى