العناوين الرئيسيةثقافة وفن

من خلف القضبان إلى أهم شعراء النثر…في ذكرى رحيل الشاعر محمد الماغوط

يصادف يوم الثالث من نيسان رحيل الشاعر السوري محمد الماغوط، الذي يعد من أبرز شعراء قصيدة النثر في الوطن العربي.

 

وولد “الماغوط” في مدينة سلمية عام 1934، لأسرة فقيرة تعمل في الفلاحة بأراضي الغير، وتلقى تعليمه الثانوية في إحدى المدارس الزراعية في ريف دمشق، انتسب إلى الحزب القومي السوري الاجتماعي منذ شبابه، مما تسبب في دخوله السجن عدة مرات.

 

وبدأت حياته الشعرية خلف القضبان، في خمسينات القرن الماضي، بعد اغتيال عدنان المالكي واتهام الحزب القومي السوري بالحادثة، فتعرف الراحل على الشاعر “ادونيس” الذي كان في الزنزانة المجاورة.

 

وأمضى “الماغوط” في “سجن المزة” حوالي ستة أشهر يقول عن تلك التجربة القاسية : “كانت سبباً في انفتاحي على موهبتي، وجعلتني شاعراً دون أن أدري، أؤكد.. دون أن أدري”، ثم سافر بعدها إلى بيروت.

 

وكانت أول قصائده “غادة يافا” التي نشرت في مجلة الآداب اللبنانية، وبعدها اضطر للذهاب إلى الجيش لأداء خدمته الإلزامية، ولكن رغم ذلك لم ينقطع عن كتابة الشعر، فألف قصيدة “لاجئة بين الرمال”، التي نشرت في دورية الجندي الأدبية.

 

وتعرف “الماغوط” في بيروت على الكثير من الشعراء والأدباء اللبنانيين والعرب، فالتقى الشاعر العراقي بدر شاكر السياب، ونشأت بينهما صداقة قوية، كما التقى زوجته سنية صالح في منزل الشاعر أدونيس.

 

وصدر أول ديوان شعري للماغوط عام 1959 عن دار مجلة شعر، وكان عنوانه “حزن في ضوء القمر”، وفي العام التالي أصدر ديوانه الثاني “غرفة بملايين الجدران”.

 

وفي الستينات، أقبل الماغوط على العمل الصحفي، فنشر عدد مقالات ساخرة في مجلة البناء، وأصدر مسرحية “المهرج” عام 1960، بعدها، عيّن الماغوط رئيس تحرير مجلة الشرطة، وكتب فيها مقالات ساخرة دورياً.

 

وألف الماغوط عدداً من المسرحيات الساخرة أهمها ضيعة تشرين، غربة، وكاسك يا وطن، واستمر الماغوط بالعمل الصحفي خلال عقد السبعينيات، فكتب في صحيفة تشرين السورية، كما كتب أيضاً في مجلة المستقبل، التي كانت تصدر في مدينة باريس الفرنسية.

 

وخلال الثمانينيات سافر الماغوط إلى دولة الإمارات وإلى إمارة الشارقة بالتحديد وعمل في جريدة الخليج وأسس مع يوسف عيدابي القسم الثقافي في الجريدة وعمل معه في القسم لاحقاً الكاتب السوري نواف يونس.

 

ولكن هذه الفترة كانت كارثية على حياة الماغوط، إذ فجع بوفاة أخته ووالده وزوجته خلال مدة قصيرة بين عامي 1984 و1985، وبعدها بثلاثة أعوام توفيت والدته أيضاً، وكان لوفاة زوجته أثر بالغ عليه، وحزن عليها حزناً كبيراً، ولم يتزوج مجدداً بعد وفاتها.

 

وعاد “الماغوط” بعد ذلك إلى التأليف، فكتب عدة سيناريوهات لأفلام سينمائية مهمة مثل التقرير، الحدود، والمسافر، بالإضافة إلى بعض المسلسلات التلفزيونية أشهرها حكايا الليل، من جهة أخرى، نشر الماغوط نصوصاً شعرية جديدة في مجلة “الوسط” التي تصدر في لندن.

 

وعمل “الماغوط” في عدد من الصحف السورية والعربية، وكتب عدة دواوين شعرية، فضلًا عن تأليفه بعض المسرحيات السياسية الساخرة التي انتقد فيها الأوضاع في سوريا وسائر بلدان الوطن العربي.

 

نشر صاحب “سأخون وطني” خلال سنوات حياته الأخيرة عدداً من الدواوين الشعرية أهمها “سيّاف الزهور”2001، و”شرق عدن غرب الله” 2005 و”البدوي الأحمر” 2006.

 

حاز الراحل على العديد من الجوائز والتقديرات منها وسام الاستحاق من الدرجة الممتازة من الرئيس بشار الأسد جائزة “سلطان بن علي العويس الثقافية للشعر” عام 2005، وجائزة “سعيد عقل” الشعرية.

 

يشار إلى أن “الماغوط” توفي في دمشق عن عمر ناهز 72عاماً، بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان، ودفن في بلدته الأم السلمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى