العناوين الرئيسيةصحة

نصائح لتحفيز النوم الصحي خلال شهر رمضان

تشير بعض الدراسات إلى أن التغيرات في نظام الأكل والشرب وأوقات الوجبات خلال شهر رمضان يمكن أن تؤثر على النوم والصحة بشكل عام.

 

ويمكن تحفيز النوم الصحي وتحسين الصحة العامة خلال شهر رمضان وفق دراسة نشرت في مجلة “النوم” من خلال اتباع بعض النصائح.

 

ونصحت الدراسة بالتخطيط لعدد ساعات كافية من النوم خلال شهر رمضان، حيث يجب أن يستمر النوم لمدة 7-8 ساعات في الليل، ويمكن عند الحاجة نوم قيلولة بعد صلاة الظهر.

 

ويجب عدم تناول المشروبات المحفزة مثل القهوة والشاي والكولا والشوكولاتة قبل النوم، حيث تحتوي هذه المشروبات على الكافيين الذي يؤثر على النوم.

 

ويعتبر توفير جو مناسب للنوم في الغرفة، مثل تخفيض درجة الحرارة، وتنظيف الغرفة وتوفير الهدوء والظلام، من العوامل المساعدة لتخفيز النوم الصحي.

 

وممارسة الرياضة بانتظام خلال اليوم يساعد على تعزيز صحتك العامة وتحفيز النوم الصح، حيث يُنصح بممارسة الرياضة في ساعات الصباح أو المساء الباكر، قبل وجبة الإفطار.

 

والحرص على تناول وجبة إفطار صحية ومتوازنة لتوفير الطاقة اللازمة للجسم طوال اليوم، وتجنب الأطعمة الثقيلة والدهنية التي تؤدي إلى الشعور بالتعب والثقل.

 

وينصح بتخفيف الضغط النفسي وتخصيص بعض الوقت للراحة النفسية، مثل القراءة أو ممارسة التأمل واليوغا.

 

ويجب شرب الكثير من السوائل بين وجبتي الإفطار والسحور، بما في ذلك الماء والعصائر الطازجة والشوربات، لتفادي الجفاف والإحساس بالعطش.

 

يشار إلى أنه خلال شهر رمضان تحدث تغييرات في نوعية النوم وفترات الاستيقاظ الليلية وفترات النوم النهاري بالإضافة إلى زيادة الحاجة للنوم خلال النهار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى