اخبار العالم

ويكيليكس تكشف علاقة اردوغان بـ”داعش” واستخدامه التنظيم لابتزاز دول المنطقة

كشفت وثائق “ويكيليكس” أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استخدم تنظيم “داعش” لابتزاز دول المنطقة، وخاصة دول الجوار.

كشفت وثائق سربها موقع ويكيليكس عن حجم التعاون والتنسيق الذى كان يدور في الخفاء بين أردوغان وتنظيم “داعش”، وتؤكد تورط النظام التركي فى علاقات “مشبوهة” مع الإرهابيين، مبينة أنه سبب رئيسي فى الحرب الأهلية فى سوريا ونجاح “داعش” في احتلال ثلث العراق تقريبا وإعلان قيام “دولة الخلافة”.

وذكرت الوثائق أن الرئيس التركي “قايض” الرئيس السوري بشار الأسد وأرسل مسؤولين عسكريين لإجراء مفاوضات معه في دمشق، من أجل منح جماعة “الإخوان المسلمين” حصة من الحكم فى سوريا، مقابل القضاء على المعارضة المسلحة.

وقالت وثائق سربها موقع “ويكيليكس” إن أردوغان الذى يهاجم الرئيس الأسد ويطالب بإسقاطه، كان يعقد معه “صفقات” فى الخفاء ويرسل مسؤولين أتراكًا إلى دمشق للتفاوض معه حول مستقبل “الإخوان” ومنحهم امتيازات سياسية.

وأضافت أن اردوغان أرسل اثنين من جنرالاته رفيعي المستوى والمقربين منه وهما دوجي برنجيك وإسماعيل حاكي بيكين، للقاء الرئيس الأسد، وتم الاتفاق على بعض التفاصيل الخاصة بالتعاون العسكري بين البلدين، وكانت تلك الزيارة بداية لزيارات أخرى قام بها مسؤولون أتراك لسوريا، وامتدت حتى العام الحالي.

ونقلت الوثائق أن حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا رتب تلك الزيارات وطرح أجندة المباحثات وفرص تمكين “الإخوان”.

وفي السياق، ذكرت الوثائق أن وفود أردوغان ذهبت إلى دمشق في كانون الثاني ونيسان وأيار من العام الجاري

وقالت التسريبات أن نسخًا من البريد الإلكترونى لحزب “العدالة والتنمية” بينت أن أردوغان استغل التنظيم لتهديد العراقيين، وسعى لجعل “داعش” مخلب قط في وجه حزب “العمال الكردستاني” مقابل وقف تدفق الإرهابيين إلى العراق ومحاصرتهم وقطع إمدادات السلاح والرجال التى يحصلون عليها عبر تركيا.

كما أرسل الرئيس التركي وفودا إلى بغداد للقاء رئيس الوزراء حيدر العبادي، وإلى أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق للقاء رئيس الأقليم الكردي مسعود برزاني، لمساومتهما على مساعدته ضد الأكراد مقابل كبح جماح “داعش”.

وأشارت الوثيقة إلى أن برزاني اضطر للقبول بمقايضة أردوغان وطرد مسلحي حزب “العمال” من معسكراتهم في جبال الإقليم مقابل وقف تدفق الإرهابيين من تركيا إلى العراق وإقليم كردستان.

وساعد هذا في تحقيق الأكراد انتصارات كبيرة على “داعش” وطرده من جميع مناطق الإقليم بعدما كان قد وصل على بعد 40 كيلومترا من إربيل.

كما نقلت وثائق “ويكيليكس” أن نظام أردوغان تورط مع جماعة الإخوان في ليبيا في جرائم تهريب أموال الشعب الليبي إلى الخارج.

ونقلت الوثائق عما قالت إنه رسائل من البريد الإلكترونى لحزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا أن عبدالحكيم بلحاج، القيادي الإخواني والمدرج على القوائم الدولية كأخطر الإرهابيين فى ليبيا، كان طلب في عام 2013 من أردوغان مساعدته في نقل وتحويل 15 مليون دولار إلى تركيا.
ويشير الموقع إلى أن هذا المبلغ هو حصته من 75 مليون دولار عثر عليها مع مجموعة مسلحة في مقر العقيد الليبي السابق معمر القذافي، بعد اقتحام المقر، ولم يفصح “الإخوان” عن تلك الأموال بل اكتفوا بتهريبها إلى الخارج.

وكشفت المراسلات أن بلحاج طلب في رسالته التوجه إلى إسبانيا، حيث خبأ الأموال لدى شركة هناك، ونقلها إلى تركيا بقصد الاستثمار مقابل حصوله على 25 ٪ عمولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى