العناوين الرئيسيةكاسة شاي

ثوران بركان ” أناك كراكاتوا” أربع مرات في اندونيسيا

 

ثار بركان “أناك كراكاتوا”، الواقع في غرب إندونيسيا، أربع مرات، الثلاثاء، وفق مسؤولين، نافثاً سحابة ضخمة من الرماد البركاني وصل ارتفاعها إلى 2500 متر، ولا معلومات عن وقوع إصابات أو أضرار.

 

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن أوكتوري برامبادا رئيس مركز علم البراكين والحد من الأخطار الجيولوجية قوله “هذا جزء من مرحلة ثوران مرتبطة بتكوّن جسم جديد للبركان”.

 

وأوضح “برامبادا” أن “مستوى التأهب أبقي في ثاني أعلى مستوى، فيما فرضت السلطات منطقة حظر بطول خمسة كيلومترات حول فوهة البركان”.

 

وانهارت عام 2018، فوهة بركان أناك كراكاتوا جزئياً، عندما تسبب ثوران عنيف في إلقاء قطع ضخمة من البركان باتجاه المحيط، محدثاً تسونامي مميت، وقتل وقتها أكثر من 400 شخص فيما أصيب المئات.

 

وشهد بركان أناك كراكاتوا، الواقع في مضيق يفصل جزيرتي جاوة وسومطرة، نشاطاً متقطعاً منذ ظهوره من البحر مطلع القرن العشرين من البحيرة البركانية (كالديرا) التي تشكلت عام 1883، إثر انفجار بركاني لجبل كراكاتوا الذي أودى بحياة حوالي 35 ألفاً، وفق التقديرات.

 

يشار إلى أن إندونيسيا تقع على “حزام النار” في منطقة المحيط الهادئ، حيث يتسبب اجتماع صفائح قارية في نشاط زلزالي وبركاني كبير. ويوجد في البلاد حوالي 130 بركاناً نشطاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى