العناوين الرئيسيةمحليات

رئيس مجلس مدينة حلب يقول أنه تم إقرار 440 شقة بوتيرة تنفيذ سريعة للمتضررين من الزلزال

كشف رئيس مجلس مدينة حلب “معد مدلجي” لبرنامج المختار الذي يبث عبر المدينة اف ام وتلفزيون الخبر عن “اتخاذ 440 شقة سكنية ستكون متاحة للمتضررين من الزلزال، بالتعاون مع المؤسسة العامة للإسكان، وبالاتفاق مع منفذين من القطاع العام”.

وقال رئيس مجلس مدينة حلب: “لم تتوضح آلية توزيع الشقق بعد، لكن سيكون للمتضررين من الزلزال والفاقدين منازلهم نسبة كبيرة منها، وفق مستوى تنفيذ جيد وسريع”.

وذكر “مدلجي” أنّ “الشقق ستتوزع في منطقتي المعصرانية والحيدرية، 120 شقة منها في حي المعصرانية على أراضي المؤسسة للإسكان، و320 شقة في حي الحيدرية على أراضي مجلس مدينة حلب”.

في جانب آخر، كشف “مدلجي” عن”10 مخالفات قيد المعالجة سيتم إزالتها قريباً، ويمنع العمل (ترميم أو تدعيم) في الأبنية المتصدعة دون رخصة”.

وأوضح رئيس مجلس مدينة حلب أنّ “التقييم يجري وفق أربع أنواع، أولها اللون الأخضر الذي يشير إلى مخالفة البناء إنشائياً”.

وتابع “مدلجي” حديثه أنّ “اللون الأصفر يدل على احتياج البناء إلى ترميم بسيط ليس إنشائي، أمّا اللون البرتقالي يشير إلى تضرر البناء من الناحية الإنشائية، ويحتاج إلى دراسة تدعيم مرخصة وتنفذ بإشراف نقابة المهندسين للوصول إلى تقرير معاكس للأول”.

وأكمل رئيس مجلس مدينة حلب حول أنواع التقييم أنّ “اللون الأحمر يوضع لبناء يشكل خطر، ولا يمكن تدعيمه ويجب إزالته بشكل فوري”.

وأضاف “مدلجي” أنّه “يجري العمل وفق تقارير السلامة العامة، ومن غير وجود رخصة، توقف الأعمال مباشرة، وأي مخالفة يجب الإبلاغ عنها، لعدم تشييد أو استكمال بناء متصدع، تفادياً للخطر”.

وقال”مدلجي”: لا يجب أن نتغاضى عن أي بناء بلا رخصة أو دراسة بدون تقييم من النقابة، وفي حال احتياج البناء إلى ترميم نتيجة تشققات بسيطة، تشرف نقابة المهندسين على ذلك، وتصدر تقرير بسلامة البناء ومنحه رخصة بناء خلال 24 ساعة”.

وأكمل “مدلجي”: “أمّا منح الرخصة المرفقة مع عمليات التدعيم، تحتاج إلى رخصة مصدقة”.

ولفت رئيس مجلس مدينة حلب إلى “مباشرة اللجان لتوثيق عدد المتضررين، بمساعدة المخاتير، أمّا الأبنية التي انهارت، فتم توثيق متضرريها وضحاياها بشكل كامل”.

وذكر “مدلجي” أنه “يتم البدء في كل منطقة، لاستكمال بيانات المتضررين، وحالياً يتم توثيق متضرري منطقة قاضي عسكر”.

ودعا “مدلجي”: “المواطنين إلى تعاونهم مع المخاتير لإثبات ملكياتهم أو تضررهم”.

وحول تواجد المتضررين في مراكز الإيواء، أشار رئيس مجلس حلب إلى “انخفاض عدد المتواجدين في المراكز، نتيجة عودة عدد من المتضررين إلى منازلهم السليمة إنشائياً، بعد اختفاء حالات الهلع والخوف”.

يذكر أنّ وزير الشؤون الاجتماعية والعمل أعلن في تصريحات سابقة، عن وجود 13036 عائلة ضمن 120 مركزاً في حلب.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى