العناوين الرئيسيةصحة

كيف يمكن الحد من اثار انسحاب الكافيين من الجسم خلال الصوم؟

يشير “انسحاب الكافيين” إلى الأعراض الناتجة عن تقليل أو التوقف عن استهلاك الكافيين بشكل مفاجئ، ويمكن أن تتضمن هذه الأعراض الصداع والارتباك والتعب والقلق والاكتئاب وغيرها من الأعراض المتعلقة بالجهاز العصبي.

 

ويمكن الحد من آثار انسحاب الكافيين وفق دراسة لجمعية القهوة الأمريكية (The American Coffee Association) باتباع بعض النصائح خلال شهر رمضان مثل تناول كمية كافية من المياه والسوائل لتجنب الجفاف والصداع.

 

وتناول وجبات غذائية صحية ومتوازنة في وقت مبكر من الصباح وفي السحور للمساعدة في تخفيف الأعراض، وتناول الشاي الأخضر أو الأعشاب التي لا تحتوي على كافيين بدلاً من القهوة والشاي الأسود.

 

وتنصح الجمعية بتناول المكسرات والفواكه الطازجة والأطعمة الغنية بالبروتين لمساعدة الجسم على الحفاظ على مستويات الطاقة، وتجنب التدخين والكحول والمنبهات الأخرى التي تحتوي على الكافيين.

 

وأضافت الجمعية للنصائح التقليل التدريجي لكمية الكافيين التي يتم تناولها يومياً قبل بدء شهر رمضان للتقليل من حدة الأعراض، و ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم خلال فترات الإفطار والسحور للحفاظ على اللياقة البدنية وتحسين المزاج والتخفيف من الأعراض.

 

ويجب الالتزام بتلك النصائح والإرشادات للتخفيف من آثار انسحاب الكافيين خلال شهر رمضان، وفي حالة استمرار الأعراض على مدار الشهر، يجب استشارة الطبيب.

 

يشار إلى أنه يحتوي العديد من المشروبات والأطعمة المختلفة على الكافيين، مثل المتة والقهوة والشاي والصودا والشوكولاتة ومشروبات الطاقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى