العناوين الرئيسيةصحة

نصائح لمرضى السكري من أجل صوم شهر رمضان

يمثل صيام شهر رمضان تحدياً كبيراً لمرضى السكري، لذا فإنه من المهم اتباع بعض النصائح الخاصة بهم خلال هذا الشهر، ومن أهم هذه النصائح التي نصحت بها الجمعية الأمريكية للسكري (American Diabetes Association).

 

وتشمل هذه التوصيات تناول وجبة السحور قبل بدء الصيام، والابتعاد عن تناول الأطعمة الدهنية والغنية بالكربوهيدرات، وتقليل تناول الكافيين والأطعمة الغنية بالسكر خلال ساعات الصيام.

 

ومراقبة مستوى السكر في الدم بشكل قريب، وتعديل جرعات الأدوية حسب الحاجة، كما يجب الحفاظ على الترطيب وتجنب الجفاف عن طريق شرب الماء بانتظام خلال فترات الصيام.

 

وتوصي الجمعية بتجنب النشاط البدني الشديد خلال فترات الصيام، والقيام بالتمارين الرياضية خلال ساعات الصباح الباكرة أو بعد الإفطار، وتوخي الحذر وعدم التوقف عن تناول الأدوية دون استشارة الطبيب.

 

وتحدثت توصيات الجمعية الأمريكية للسكري عن أهمية تناول وجبة السحور وتجنب الأطعمة الغنية بالسكر والدهون، وهذا يتوافق مع النصائح العامة التي تم ذكرها سابقاً.

 

تجدر الإشارة إلى أن هذه النصائح قد تختلف قليلاً تبعاً لنوع السكري لدى المريض ونوع العلاج الذي يتلقاه، ولذلك يجب دائماً استشارة الطبيب قبل البدء في صيام شهر رمضان أو اتباع أي تغييرات في نظام العلاج أو التغذية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى