اخبار العالمالعناوين الرئيسية

ما أبرز مصادر البروتينات والدهون الصحية للصائم في رمضان؟ وما مخاطر نقصها؟

تعتبر البروتينات مكونات أساسية لبناء العضلات والأنسجة في الجسم، كما أنها تساعد على تعزيز الجهاز المناعي وتحافظ على صحة الشعر والأظافر، كذلك فإن البروتينات تساعد على الشعور بالشبع وتقليل الرغبة في تناول الطعام.

أما الدهون الصحية فهي مصدر هام للطاقة وتساعد على امتصاص الفيتامينات الدهنية المذابة في الدهون، كما أنها تحافظ على صحة الجلد والشعر وتساعد على تقليل مستويات الكولسترول الضار في الجسم.

وتشمل أبرز مصادر البروتينات والدهون الصحية للصائم في رمضان: اللحوم البيضاء مثل الدجاج، ولأسماك المشوية أو المطهوة بالبخار.

ويعتبر البيض المسلوق أو المطهو على شكل أطباق مختلفة، إلى جانب المكسرات والبذور مثل اللوز والجوز والسمسم.

وتأتي الأطعمة الغنية بالدهون الصحية مثل الأفوكادو والزيتون وزيت الزيتون، على رأس القائمة الموصى بها خاصة في شهر رمضان.

وتتصدر الأطعمة الغنية بالبروتينات النباتية مثل العدس والفاصوليا والحمص قائمة التوصيات، إضافة للأطعمة المشبعة بالألياف مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة.

وتتربع الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل الخضروات الورقية الداكنة والفواكه الملونة قوائم التوصيات للحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن وغني بالبروتينات والدهون الصحية.

ويؤدي نقص البروتينات في الجسم إلى فقدان العضلات وضعف الجهاز المناعي، كما يمكن أن يؤثر على صحة الشعر والأظافر ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

ويسبب نقص الدهون الصحية في الجسم زيادة مستويات الكولسترول الضار في الدم، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويمكن أن يؤثر على صحة الجلد والشعر ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، لذلك، من المهم تناول كمية كافية من البروتينات والدهون الصحية في النظام الغذائي للحفاظ على صحة الجسم.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى