العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

من أين يستمد الذكاء الصناعي معلوماته؟ وما آلية عمله؟

يستمد الذكاء الصناعي معلوماته من مجموعة كبيرة من البيانات والمعلومات التي يتم جمعها وتخزينها في قواعد بيانات.

ويستخدم الذكاء الصناعي تقنيات التعلم الآلي والشبكات العصبية لتحليل هذه البيانات واستخلاص المعلومات الهامة منها.

ويتم تدريب الذكاء الصناعي على حل مشكلات محددة أو تنفيذ مهام محددة، وذلك عن طريق تعريفه بنماذج سابقة للحلول أو المهام المطلوبة، وتحليل هذه النماذج وتطوير خوارزميات خاصة به للتعامل مع المشكلات المشابهة في المستقبل.

ويمكن تدريب الذكاء الصناعي على حل مجموعة كبيرة من المشكلات والمهام المحددة، بما في ذلك: التعرف على الصور والأشكال وتحديد محتوياتها.

ومن أبرز مهام الذكاء الصناعي، الترجمة الآلية وتحويل النصوص من لغة إلى أخرى. إضافة إلى التعرف على الأصوات والكلام وتحويله إلى نص.

ويمكن للذكاء الصناعي تحليل البيانات الضخمة واستخلاص المعلومات الهامة منها. إلى جانب تحليل السوق والتنبؤ بالاتجاهات المستقبلية.

كذلك يمكن للذكاء الصناعي تحديد الأخطاء في البرامج وإصلاحها، وتحليل الصور الطبية وتشخيص الأمراض.

وتقوم تقنيات الذكاء الصناعي بتحليل البيانات المالية وتنبؤ بالأسعار والتغيرات في السوق، وتحليل سلوك المستخدمين على الإنترنت وتوفير تجربة مستخدم مخصصة.

ويُعتمد على تقنيات الذكاء الصناعي بشكل واسع في تحديد المسار الأمثل للروبوتات والمركبات المستقلة، وتتم عملية التدريب بشكل مستمر لتحسين أداء الذكاء الصناعي وزيادة قدرته على التعامل مع المشكلات المختلفة.

ويشير مصطلح الذكاء الاصطناعي إلى قدرة الحاسوب الرقمي أو الروبوت الذي يتحكم فيه الحاسوب على أداء المهام العامة المرتبطة بالكائنات الذكية، وهو فرع من علم الحاسوب.

وتُعرِّف الكثير من المؤلفات الذكاء الاصطناعي على أنه دراسة وتصميم العملاء الأذكياء، والعميل الذكي هو نظام يستوعب بيئته ويتخذ المواقف التي تزيد من فرصته في النجاح في تحقيق مهمته أو مهمة فريقه.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى