العناوين الرئيسيةصحة

الصحة تطلق حملة التلقيح الوطنية لمتابعة الأطفال المتسربين دون 5 سنوات

️أعلنت وزارة الصحة، يوم الخميس، في منشور لها على صفحتها الرسمية في “فيسبوك”، عن إطلاق الحملة الوطنية لمتابعة الأطفال المتسربين يوم الأحد القادم 12 آذار، وتستمر حتى نهاية الأسبوع.

 

وطلبت الوزارة من الأهالي اصطحاب أطفالهم للمراكز الصحية أو الفرق الجوالة لتقييم حالتهم التلقيحية وإعطائهم اللقاحات المستحقة.

 

وتستهدف الحملة جميع الأطفال دون 5 سنوات، بهدف التحري من الحالة التلقيحية، أي التأكد من أن الطفل مستكمل للقاحاته المدرجة في برنامج التلقيح الوطني وإعطاء اللقاحات المستحقة، وتزويد الأهل ببطاقات لقاح في حال عدم وجودها.

 

وأشارت الوزارة إلى أنه “يتم تقديم خدمة اللقاح في المراكز الصحية والفرق الجوالة، مضيفة أن الحالات الشائعة التي لا تمنع اللقاح هي ارتفاع درجة الحرارة البسيط،الإسهال، السعال والرشح، اليرقان الفيزيولوجي، استعمال الصادات الحيوية”.

 

وأوضحت أن “الحالات التي تمنع اللقاح هي ارتفاع الحرارة أكثر أو يساوي 38.5مْ، والمصاب بمرض منهك يستدعي دخوله المشفى، والتحسس لجرعة لقاح سابقة، والمصاب بمرض منقص للمناعة، والمعالج بأدوية مثبطة للمناعة، والمعالج بأدوية منقصة للمناعة مثل الكورتيزون (يعطى اللقاح بعد 30 يوم من إيقاف المعالجة).

 

ولفتت الوزارة في منشورها إلى بعض النصائح والإرشادات، منها أن اللقاح آمن ومعتمد من منظمة الصحة العالمية، والتلقيح أمر ضروري وكل طفل يحتاج إلى عدد من جرعات اللقاح خلال العام والنصف الأول من حياته وإلى جرعات إضافية داعمة بعد ذلك.

 

ونوهت الوزارة إلى أن جميع فرق التلقيح مزودة بمهمات رسمية وهي مؤهلة ومدربة وترتدي لباساً موحداً، ولا يُطلب من الأهل أي وثيقة، وفي حال عدم تواجد بطاقة اللقاح سيتم تزويدهم ببطاقة جديدة.

 

وختم منشور الوزارة أن برنامج التلقيح الوطني في سوريا يشمل كافة الأطفال ويهدف إلى إنقاص معدلات المراضة والوفيات عند الأطفال دون الخمس سنوات من خلال التلقيح المنهجي للأطفال باللقاحات التي تحميهم من الأمراض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى