العناوين الرئيسيةصحة

دراسة تحذر: اتباع نظام “كيتو” قد يضاعف مخاطر الإصابة بأمراض القلب

حذرت دراسة من أن اتباع نظام “كيتو” الغذائي قد يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية القا.تلة، وفق ما نقلت صحيفة “ديلي ميل”.

 

ووجد باحثون كنديون تعقبوا 1500 شخصاً لأكثر من عقد أن هذا النظام الغذائي قد يرفع مستويات الكوليسترول “الضار”.

 

ووجدوا أن أولئك الذين يتبعون نظاماً غذائيا عالي الدهون ومنخفض الكربوهيدرات كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل انسداد الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية مقارنة بأقرانهم.

 

ويعتقد الفريق أن السبب في ذلك هو أن المستويات المرتفعة من الكوليسترول الضار تتسبب في تراكم الترسبات الدهنية في جدران الشرايين التي يمكن أن تضيقها أو تسدها.

 

وتنتج أجسامنا بشكل طبيعي الكوليسترول “الضار” أو البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، لكن تناول الوجبات الغذائية الغنية بالدهون المشبعة والمتحولة يتسبب في إنتاج الجسم للمزيد من البروتين الدهني منخفض الكثافة.

 

ويساهم LDL في تراكم الرواسب الدهنية الملتهبة المعروفة باسم اللويحات في الشرايين، ما يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

 

ويتضمن نظام كيتو الغذائي الحصول على ما بين 60 إلى 80% من السعرات الحرارية اليومية من الدهون، بما في ذلك الجبن والأفوكادو والأسماك الدهنية، و20 إلى 30% من البروتينات.

 

ويحاول المتابعون استهلاك أقل قدر ممكن من الكربوهيدرات، ما يعني الإقلال من الخبز والأرز والبطاطا، من بين مصادر أخرى، والكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي للطاقة التي يستخدمها الجسم عند ممارسة الرياضة أو الحركة بشكل يومي.

 

لكن نقص الكربوهيدرات في الجسم يدفع الناس إلى حالة تسمى “ketosis” حيث يبدأ في تكسير الدهون للحصول على الطاقة.

 

والفكرة هي الاستفادة من مخازن الدهون العنيدة وتسريع فقدان الوزن والمساعدة في الوضوح العقلي على الرغم من وجود نتائج مختلطة حول مدى فعالية ذلك.

 

وقد تم تقديم الدراسة في الجلسة العلمية السنوية للكلية الأمريكية لأمراض القلب إلى جانب المؤتمر العالمي لعلم Cargiology في نيو أورلينز، لويزيانا.

 

يذكر أن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات “الكيتو”، أصبح شائعاً بشكل كبير في السنوات الأخيرة كأداة قوية لإنقاص الوزن، حيث يقدر أن ما يصل إلى 13 مليون أمريكي يتبعونه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى