العناوين الرئيسيةموجوعين

جراء العاصفة الهوائية..منظمة تحصي الأضرار في مخيمات النازحين شمال غربي سوريا

أحصت منظمة “منسقو استجابة سوريا”، في بيان لها، يوم الاثنين، الأضرار التي لحقت بمخيمات النازحين شمال سوريا، جراء عاصفة هوائية قوية.

وقالت المنظمة إن “أضراراً مادية كبيرة لحقت بعشرات الخيام ضمن مخيمات النازحين نتيجة الرياح عالية السرعة في مناطق مختلفة من محافظة إدلب وريفها ومناطق ريف حلب الشمالي شمال غرب سوريا.

وبينت المنظمة، أنه “تم توثيق تضرر أكثر من 28 مخيماً في مختلف المناطق، أدت إلى اقتلاع وتهدم 58 خيمة، مع استمرار عمليات التوثيق من قبل الفرق الميدانية التابعة للمنظمة”.

 

وأوضحت المنظمة في بيانها أن “المخيمات المنشأة حديثاً شكلت النسبة الأكبر من الأضرار بما يعادل 70 بالمئة من نسب الأضرار المسجلة، كما توزعت الأضرار بين المناطق بنسبة 13 مخيماً في منطقة ادلب و15 مخيماً في منطقة ريف حلب”.

 

ولفت بيان المنظمة إلى أن “الفرق الميدانية ما تزال تتلقى العديد من الإبلاغات عن وجود أضرار في مخيمات اخرى، حيث تسعى إلى الوصول إليها، وإحصاء الأضرار الناجمة عن العاصفة، مع ازدياد المخاوف من استمرار العاصفة، وأن تترافق مع هطولات مطرية تزيد من نسبة الأضرار في المنطقة”.

 

وأشارت المنظمة إلى أن “كافة الجهات يجب أن تتحمل مسؤوليتها الكاملة عن مساندة النازحين وخاصةً مع ازدياد أعداد النازحين في المنطقة بعد الزلزال الذي تعرضت له المنطقة في الشهر الماضي، مضيفةً أن “إلقاء اللوم على جهة واحدة فقط أصبح أمراً غير منطقياً”.

 

وحذرت المنظمة المدنيين من الإقتراب من الأبنية المتصدعة أو الآيلة للسقوط في المنطقة خوفاً من انهيارها والتسبب بالمزيد من الضحايا، وطالبت المنظمات والهيئات الإنسانية العمل بشكل عاجل على مساعدة النازحين في المخيمات، وإنهاء معاناة المدنيين المستمرة نتيجة تعرض المنطقة إلى موجة من الكوارث الطبيعية منذ مطلع العام الجاري.

 

ويشار إلى أن عاصفة هوائية قوية سيطرت على طقس سوريا يوم الإثنين، مع سرعة رياح عالية وانتشار للسحب وانخفاض درجات الحرارة ليلاً، واحتمال هطول زخات من الأمطار بحسب الأرصاد الجوية السورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى