العناوين الرئيسيةثقافة وفن

15 موقعاً أثرياً تضرر جراء الزلزال المدمّر في طرطوس

كشف رئيس دائرة الآثار في طرطوس، مروان حسن، أن “هناك 15 موقعاً أثرياً تضرر جراء الزلزال في المحافظة، صنّفت بين الخفيفة، المتوسطة، والخطيرة”، بحسب ما نقلته جريدة “البعث” الرسمية.

وأفاد رئيس دائرة الآثار بـ “حدوث العديد من التصدعات والتشققات في برج صافيتا، تحديداً الأقواس الواقعة بالطابق العلوي والواجهة الجنوبية الشرقية، وما يسمّى بحجر القفل”.

وتابع “حسن”: “إضافةً إلى حدوث توسع في فواصل التمدد على السقف العلوي لبرج صافيتا، ما تسبب بتسرّب مياه الأمطار للطوابق السفلى، وانزياحات في سور حجارة الدرابزون العلوي”.

وبيّن “حسن”، أنه “بمساعدة المجتمع المحلي ومطرانية صافيتا، تمّ عزل سطح البرج وتدعيم الأقواس والقفل، ولازال هناك أعمال تحتاج لخبرات لتدعيمها وتثبيتها”.

وأضاف “حسن”: “كما تعرّضت قلعة الخوابي للتشققات والتصدعات، كذلك الشريحة التاريخية في مدينة بانياس، وانهيارات في قلعتي سمريان والعليقة وأم حوش وانزياح في كتلة حصن سليمان عند البوابة الشمالية”.

وأشار “حسن” إلى “استمرار اللجان الأولية بأعمال الكشف وتحديد الأماكن المتضررة بدقة كمرحلة أولى، وتقييم حجم الأضرار وتقدير قيم وتكاليف عمليات الترميم كمرحلة ثانية، وتحديد الأولويات للمباشرة والبدء الفوري بعمليات الترميم”.

يُذكر أن اللجان تعمل على تقييم واقع المنازل والبيوت الأثرية في مدينة طرطوس القديمة، كما تم توقيف الزيارة لقلعة المرقب في بانياس إثر تعرض الحصن العسكري في الجهة الجنوبية للقلعة لتشققات وتصدعات.

وطال الزلزال قلعة الكهف في منطقة الشيخ بدر وموقع المولى حسن الأثري في القدموس والعديد من المواقع الأثرية الهامة التي أصبحت تحتاج لإعادة ترميم وتدعيم وتأهيل.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى