العناوين الرئيسيةموجوعين

مسؤولون: اندفاع العمال لهدم البناء.. سبب لصعودهم بدون حذر

صرّح مدير مؤسسة الإنشاءات العسكرية في حلب العميد إياد حاج طه لبرنامج “المختار” الذي يبث عبر “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر أن “حادثة سقوط العمال وصعودهم من غير ارتداء الخوذ جاء بسبب اندفاعهم وحماسهم لإنهاء العمل”.

 

وشهدت محافظة حلب ظهر يوم الأربعاء حادثة سقوط ثلاثة عمال من إحدى الآليات أثناء هدم بناء آيل للسقوط في حي قاضي عسكر ما أدى لوفاة أحدهم على الفور وإسعاف العاملين إلى مشفى الرازي الحكومي.‏

 

وذكر”حاج طه” أن “العمال لديهم تعليمات بارتداء الخوذ، وأحزمة لربط أنفسهم، والمهندس المشرف لديه السلم لصعوده في تلك الحالات، لكن اندفاع العمال حال دون استخدامهم الأدوات الوقائية”.

 

واعتبر مدير المؤسسة العسكرية “أن ارتداء الخوذة في هذه الحادثة لا تحمي العامل، ولم يتم إجبار العمال على الصعود للرافعة، ونحن غير راضيين على اتباع تلك الطريقة”.

 

وقال”حاج طه”: تلك الحادثة هي الأولى بالنسبة لمؤسسة الإسكان العسكري”.

 

وحول الوحدات مسبقة الصنع أشار “حاج طه” إلى أنه “لا صناعة للوحدات في حلب، ويتم تصنيعها في مصانع خاصة في حمص ودمشق، ومن ثم نقلها إلى حلب”.

 

في السياق ذاته، أكد مدير الخدمات في حي قاضي عسكر في محافظة حلب نجيب الأطرش أن “البناء خطر وتمت إحالة البناء لمؤسسة الانشاء العسكرية، و إدخال كبال معدنية من الفولاذ في الطابق الأول من البناء للبدء بهدمه”.

 

وأضاف “الأطرش” أن “العمال صعدوا على الرافعة للطابق الأول على ذراع النقال”.

 

وأضاف “الأطرش” أن “سقوط العمال أدى مباشرة إلى وفاة العامل عمر قطريب بسبب إصابته بنزيف نتيجة سقوطه المباشر على رأسه من رأس النقال (الباكر)”.

 

وأوضح “الأطرش” أن “مجلس المدينة يقوم بتحديد الأبنية الآيلة للسقوط، ثم نقوم بتسليمها إمّا للمؤسسة للاشغال العسكرية أو مديرية الطرق والجسور”.

 

ونوّه “الأطرش” أن “المتعهد التابع للمؤسسة وهو من يختار طريقة الهدم، ونحن نقوم بالإشراف فقط”.

 

وختم “الأطرش” حديثه أنه “تم إحصاء 18 مبنى في حي قاضي عسكر اليوم تحتاج للإزالة، ويتجلى دور المديرية بإخلاء المباني للحفاظ على أرواح المواطنين”.

 

الجدير بالإشارة أنه جرى توثيق حادثة سقوط العمال بمقطع فيديو تم تداوله عبر مواقع وصفحات التواصل الاجتماعي، أثناء صعود العمال على رافعة بناء من أجل هدم بناء آيل للسقوط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى