محليات

الاقتصاد: سوريا تصدر المواد الغذائية إلى 180 بلد

قالت مديرة العلاقات الاقتصادية في وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية رانيا أحمد أن “سوريا تصدر المواد الغذائية المختلفة إلى 180 بلداً”.

وأوضحت الأحمد، وفقاً لصحيفة محلية، أن “هناك 3 أنواع من الاتفاقيات التجارية، هي اتفاقيات التعاون التجاري والاقتصادي، واتفاقيات التجارة التفضيلية، واتفاقيات التجارة الحرة”.

وبينت الأحمد أن “اتفاقية التجارة الحرة مع إيران، تتضمن تخفيض الرسوم الجمركية والضرائب والنفقات ذات الأثر المماثل إلى نسبة 4% فقط، وقائمة مستثناة من أحكام الاتفاقية لكل جانب مؤلفة من 88 مادة، وقواعد المنشأ ألا تقل نسبة القيمة المضافة لهذه السلع عن 50% للسلع المصنعة”.

وعلى صعيد العلاقة مع روسيا والاتحاد الاقتصادي الأوراسي قالت الأحمد أن “التبادل التجاري إلى زيادة في حجم الصادرات السورية إلى روسيا الاتحادية في عام 2016 مقارنة بالأعوام السابقة، وذلك من الحمضيات بأنواعها، والفواكه كالكرز والخوخ والرمان، والخضراوات كالبندورة والباذنجان”.

وتابعت: “ازدادت الصادرات السورية خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2016 بمقدار 2.6 مرة، على حين ازدادت الصادرات من الحمضيات والفواكه السورية إلى روسيا بمقدار 11 مرة مقارنةً بعام 2015”.

وأضافت الأحمد أنه “تم التوجه نحو إجراء جديد من شأنه تعزيز نفاذ الصادرات السورية إلى الأسواق البيلاروسية، والعمل على مزايا تفضيلية خاصة بسوريا في مجال النقل، لأن تعرفة النقل مرتفعة جداً في بيلاروسيا، ويتم نقل البضائع المصدرة بشكل رئيسي من خلال خطوط النقل الحديدية”.

ولفتت مدير العلاقات الاقتصادية في وزارة الاقتصاد إلى وجود حركة توريد من البرازيل والأرجنتين إلى سوريا، ما يعني إمكانية تحقيق الجدوى الاقتصادية من تشغيل ناقل بين السواحل السورية ودول الكاريبي.

وكان رئيس مجلس الوزراء عماد خميس أكد في تصريح سابق أن الحكومة تعمل على توفير المواد الأساسية في السوق بشكل أكبر، عبر زيادة الإنتاج، وفتح باب الاستيراد والتصدير لمنع الاحتكار وتأمين متطلبات الإنتاج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى