العناوين الرئيسية

في اليوم العالمي للكروسان.. ما علاقة الحرب في نشأته ؟

يحتفي العالم في 30 كانون الثاني من كل عام باليوم العالمي للكروسان وهو نوع من المخبوزات الغنية بالزبدة ويتم حشوها بالجبنة أو الزعتر أو الشوكولا أو الفواكه المجففة.

وانتشر هذا الاحتفال حول العالم مطلع الألفية الجديدة حيث تقام الاحتفالات والكرنفالات المتعلقة بالكروسان بالشوارع وتوزع المطاعم الشهيرة حول العالم قطع متنوعة منه مجاناً.

أصل المنتج؟

يختلف صناع الكروسان في أصله فما هو مشهور أنه فرنسي لكن هناك حالة جدل حول مُصنعه الأول فتقول الروايات أنه وخلال الحصار العثماني للنمسا كان عمال المخابز يناوبون ليلاً لتحضير الخبز ما جعلهم يكتشفون محاولات التسلسل العثماني عبر المجارير وصدهم ما أدى لاحقاً لكسر الحصار.

وخلد عمال المخابز النمساويين عام 1683 انتصارهم بتحضير خبز بالزبدة على شكل الهلال اقتباساً من علم الدولة العثمانية المهزومة على أبواب العاصمة فينا وذلك بأوامر من الضابط زانغ قائد سلاح المدفعية ثم انتقل إلى باريس بعد زواج وريثة عرش النمسا من وريث عرش فرنسا.

ولم يظهر الكروسان بشكل الهلال رسمياً في فرنسا حتى القرن 19 الميلادي في كتاب لأول مرة في سنة 1863 وظهرت أول وصفة له قريبة من تكوينه الحالي سنة 1906 في موسوعة فرنسية تدعى “الموسوعة الجديدة للطبخ”.

يذكر أن الكروسان يُحضر من الحليب والزبدة والخميرة الطازجة والدقيق والسكر والقليل من الملح ويتناول في فرنسا مع العصير وفي إيطاليا مع الحليب وفي النمسا مع القهوة.

 

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى