العناوين الرئيسيةمحليات

السورية للتجارة: كميات “البيض” الفاسد لا يحكى بها.. وقريباً “المتة” على “الذكية”

أكّد مدير المؤسسة السورية للتجارة زياد هزاع لبرنامج المختار الذي يبث عبر “المدينة اف اموتلفزيون الخبر أنّ البيض المطروح في صالات السورية للتجارة صالح للغذاء وغير فاسد، ونسبة فساده لا تذكر، حيث تم رصد فساد 800 بيضة من أصل كمية 64 ألف، وهي نسبة لا يحكى بها ولا يعني أن جميع الكمية فاسدة”.

وأضاف” هزاع” أنّ من حق المواطن الشكوى بحال رصده سوء أي مادة مطروحة ضمن الصالات، وتعويضه واستبدال الكمية الفاسدة الحاصل عليها بأخرى، في حال حدوث ذلك”.

 

وبيّن “هزاع” أنّ الكمية المطروحة من مادة البيض تمّ تسويقها ونقلها ومعاينتها خلال أسبوع، وتم توزيعها بزمن قياسي في ظل ندرة المحروقات وعدم توفر المادة وبسعر منخفض عن السوق 14 الف (طبق البيض)، وسيتم تأمين كمية إضافية حسب كمية الإنتاج الفترة المقبلة”.

 

من جهةٍ أخرى أكّد “هزاع” أنّ مادة المتة ستضاف قريباً إلى البطاقة التموينية لمنع المتاجرة بها من قبل بعض التجار ولتأمينها للمواطنين بسعر مناسب”.

وتابع “هزاع”: أنّه تم استلام كمية من المادة بتوجيه من وزير التجارة الداخلية، ويتم الآن التفاوض مع الشركة المنتجة للمادة لتأمينها، مضيفاً أنّه تم استلام كمية 21 طن من اللاذقية، و 5 طن من طرطوس، وسيتم توزيعها في بداية العام في جميع المحافظات التي يوجد فيها طلب واستهلاك للمادة”.

 

وكشف “هزاع” عن استجرار مادة زيت الزيتون من الفلاحين إلى مستودعات السورية للتجارة، لافتاً إلى إمكانية تصدير كميات من المادة لاحقاً مقابل سلعة أساسية للاستهلاك لم يكشف عنها، وذلك بتوصية من اللجنة الاقتصادية بتصدير الفائض من أي مادة”.

 

وحول إمكانية التقسيط مقابل الحصول على مادة زيت الزيتون أوضح “هزاع” أنّ الاتفاق تمّ مع مصارف محلية لتأمين زيت الزيتون لذوي الدخل المحدود على دفعات، مضيفاً أنّ التقسيط سيشمل أيضاً السجاد والأدوات الكهربائية داخل المجمعات الرئيسية للمؤسسة في بداية العام مع رفع سقف القروض”.

 

وحول أزمة المحروقات أشار” هزاع” إلى أنّ السيارات المخصصة للبيع تأثرت بأزمة المحروقات الأخيرة، والأولوية للسيارات المخصصة للنقل والتوزيع بين المحافظات”.

 

وكشف “هزاع” أنّ المؤسسة خصصت 55 سيارة لتأمين وتوزيع المواد، لنقل المياه من المعامل باتجاه الوحدات، واستجرار مادة السكر من محافظة حمص وتوزيعها على المحافظات، بالإضافة إلى المواد الأخرى”.

 

وبيّن “هزاع” أنّ كامل صالات السورية للتجارة تعمل ضمن العطلة بتعميم من الوزارة، لتأمين المواطن بالمواد التي يحتاجها، وتخفيف عبء التنقل في ظل أزمة المحروقات”.

 

وأردف “هزاع” أنّه لا يوجد نقص في أي مادة في الصالات، ومع بداية العام سيتم الإعلان عن الدورة التموينية الجديدة”

 

من جانب أخر رأى “هزاع” أنّ أجور موظفي السورية للتجارة كان ضعيف، وتمّ رفعه من قبل المؤسسة مع منح مكافئات أيضاً، ويتم العمل حالياً على تفعيل نظام الحوافز للعاملين في الصالات وليس للإداريين، لأنهم يبذلون جهد كبير حتى في العطل الرسمية”.

 

واعتبر “هزاع” أنّه من الممكن حصول خلل بتسليم الأجور للعاملين ضمن عقود، والمؤسسة غير مسؤولة عن ذلك، لأنهم(مقاولين خارجين) ، وتلك المسؤولية تقع على عاتق اتحاد العمال أو النقابة التي يتبعون لها”.

 

يشار إلى أنّه تمّ طرح مادة البيـض بكميات كبيرة في الصالات بسعر 14 ألف ل. س للطبق، وسط تداول عدة شكاوى من بعض المواطنين بأنّ البيض فاسد وبرائحة بشعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى