العناوين الرئيسيةصحة

دراسة: عدم تناول الوجبات الرئيسية.. مرتبط بالوفاة

ربطت دراسة نشرتها “مجلة أكاديمية علوم التغذية” في الولايات المتحدة بين تخطي الوجبات الرئيسة والوفاة، وفق ما نقلت وسائل إعلامية.

 

وارتبط التخطي عن وجبة الإفطار بزيادة خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية، أما تخطي وجبتي الغداء أو العشاء فارتبط بزيادة مخاطر الوفيات الناجمة عن أسباب متنوعة أيضاً.

 

وأكدت الدراسة الحديثة أن تناول الوجبات الرئيسة بأوقات متقاربة (أقل من أربع ساعات ونصف الساعة بين الوجبة والأخرى) مرتبط بالوفاة المبكرة.

 

وشملت الدراسة أكثر من 24 ألف شخص بعمر الـ 40 عاماً أو أكثر، حيث تمت متابعة سلوكياتهم الغذائية كل 24 ساعة ولأكثر من 14 عاماً، مع الكشف عن أسباب وفاة عدد منهم.

 

واتضح أن تناول الوجبات الرئيسة بأوقات متقاربة مرتبط بالوفاة المبكرة، كما وجد الباحثون أن بعض سلوكيات تناول الطعام مرتبطة بمعدلات أعلى للوفاة المبكرة؛ إذ ارتبط تناول وجبة واحدة فقط في اليوم بزيادة مخاطر الوفيات لأسباب متنوعة.

 

وأشارت الدراسة إلى أن “استبعاد الوجبات يعني فقدان العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم؛ ما يضر بالصحة على المدى الطويل؛ وبالتالي قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وأمراض القلب”.

 

ويعتبر الإفطار أساسياً للتزود بالعناصر الغذائية التي تقلل أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل: الألياف، والفيتامينات C وE وD، وفقاً لدراسات.

 

يذكر أن الباحثين حذروا أيضاً من المخاطر المحتملة الأخرى لتجاهل وجبة الإفطار، والتي تشمل زيادة الوزن وهشاشة العظام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى