العناوين الرئيسيةصحة

دراسة حديثة تؤكد فائدة أدوية الكوليسترول والسكري على العين

كشف بحث طبي حديث عن علاقة بين أدوية ارتفاع الكوليسترول أو تلك المستخدمة للسيطرة على مرض السكري من النوع الثاني، وفرص الإصابة بأمراض العين التنكسية المرتبطة بالشيخوخة.

وذكرت الدراسة، التي نشرت نتائجها في المجلة البريطانية لطب العيون، أن “هناك ارتباطاً وثيقاً بين أدوية ارتفاع الكوليسترول أو تلك المستخدمة للسيطرة على مرض السكري من النوع الثاني، وتراجع فرص الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر”.

ونشرت “سكاي نيوز” أن “جميع المشاركين في التقييم كانوا أكبر من 50 عاماً، ويتناولون واحدا على الأقل من الأدوية التالية: خفض الكوليسترول مثل الستاتين، عقاقير السيطرة على مرض السكري بما في ذلك الأنسولين، والأدوية الخافضة للالتهابات باستثناء المنشطات، و”ليفودوبا” التي تعالج اضطرابات الحركة الناتجة من الأمراض التنكسية العصبية”.

وأظهرت النتائج أن “الأدوية المستخدمة لخفض الكوليسترول أو السيطرة على مرض السكري أظهرت ارتباطاً بانخفاض معدل انتشار أي نوع من أمراض العين التنكسية، بنسبة 15 و22 بالمئة على التوالي”.

يشار إلى أن أمراض العين التنكسية هي اضطرابات شائعة في العين تشيع بين الأفراد البالغين الذين تتجاوز أعمارهم 50 عاماً، وتتسبب في ضبابية الرؤية المركزية أو تشوّشها بسبب ترقُق البقعة الشبكية، وبالتالي عدم وضوح الرؤية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى