محليات

100 ليرة رسوم إشغال على كل متر مربع تشغله المولدات على الأرصفة في اللاذقية

قال مصدر مسؤول في بلدية اللاذقية أن “أصحاب المحال والمقاهي الذين يقومون بوضع مولداتهم على الأرصفة، ويشغلون 5 متر مربع من الرصيف، الذي يعتبر ملك عام، يتوجب عليهم تسديد رسوم إشغال هذا الرصيف، البالغة 100 ليرة على كل متر مربع باليوم”.

وأوضح المصدر لتلفزيون الخبر أن “ما يتم تدواله عن مصادرة بلدية اللاذقية للمولدات الكهربائية التابعة لأصحاب المحال التجارية والمقاهي غير صحيح، وإنما بلدية اللاذقية تطبق القانون المتعارف عليه برسم إشغال ملك عام”.

و بيّن المصدر “أن القانون موجود، ويتم تطبيقه منذ زمن، ويقوم أصحاب المقاهي بدفع رسوم تشغيل الولدات الكهربائية على الأرصفة العامة”.

وأضاف المصدر أنه “ونتيجة لانقطاع الكهرباء المتزايد، والاعتماد على المولدات الكهربائية لتوليد الطاقة، بدأ الخبر ينتشر، بقيام البلدية بمطالبة أصحاب المحال والمقاهي بتسديد رسموهم المترتبة عليهم نتيجة لاستخدامهم الأرصفة العامة”.

وتابع المصدر: “عندماً لا يتلزم أصحاب المحال و المقاهي بدفع الرسوم، يتم توجيه أكثر من إنذار لصاحب المحل أو مقهى، إلا أنه لم يتم إلى الآن مصادرة أي موّلدة، والتوجيهات تؤكد بجمع الرسوم لقاء وضع المولدات على الأرصفة، وصلاحياتنا لا تتعدى جمع الرسوم”.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي نشرت خبراً عن قيام بلدية اللاذقية بمخالفة أصحاب المحال التجارية والمقاهي، لوضعهم مولدات الكهرباء على الأرصفة العامة، التي تعتبر ملك عام، ومصادرة عدد من المولّدات، ما اعتبره البعض بداية لخصخصة الكهرباء، والدخول بمرحلة الأمبيرات لتوليد الطاقة”.

وبدوره قال أحد أصحاب المقاهي في اللاذقية “رسوم إشغال المولدات على الأرصفة يتم دفعها تباعاً من قبل بلدية اللاذقية، خاصة المولدات الكبيرة الحجم، والتي تشغل مساحة كبيرة من الرصيف، إلا أنني لم اسمع بأن أحد ما تم مصادرة مولدته، ولكن في جبلة تحدث البعض عن مصادرة بعض المولدات من قبل بلدية جبلة”.

يشار إلى أن شوارع مدينة اللاذقية وجبلة تمتلئ بالمولدات على الأرصفة، التي يستخدمها أصحاب المحال التجارية والمقاهي لتوليد الكهرباء، بعد أن تجاوزت ساعات قطع التيار الكهربائي الـ 15 ساعة قطع يومياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى