العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

زراعة قلبين من خنازير “معدلة جينياً” لدى البشر في أمريكا

نجح علماء أمريكيون في إنجاز عملية زراعة قلبين لخنازير معدلة وراثياً لدى البشر، في ثانية تجربة من هذا النوع من العمليات الطبية.

وكانت أول عملية زرع قلب مشابهة لمريض على قيد الحياة جرت في جامعة ماريلاند في كانون الثاني الماضي، وكانت عملية الزرع لرجل يبلغ من العمر 57 عاما مصابا بمرض قلبي يهدد حياته.

وقال مدير معهد Langone لزراعة الأعضاء بجامعة نيويورك روبرت مونتغمري: “من أكثر الأشياء التي لا تصدق، رؤية قلب خنزير ينبض ويضرب داخل صدر بشري”.

ووصف مونتغمري “أعضاء الخنازير أنها ستصبح ذات يوم مصدراً متجدداً ومستداماً للأعضاء، لذا لن يضطر أحد إلى الموت على لائحة الانتظار”.

وتوقعت اختصاصية زراعة القلب في نيويورك بريثي بيرلامارلا أن “تصبح عمليات زرع القلب الروتينية من خنزير إلى إنسان ممكنة جدا في غضون عقد من الزمن”.

وأضافت بريلامارلا: “يحتاج الأطباء إلى فهم أفضل لكيفية جعل أعضاء الخنازير المعدلة أكثر توافقاً داخل أجسام البشر الحية والمتحركة، حتى لا يرفضها المتلقون”.

وأردفت بيرلامارلا أن “الباحثين والجرّاحين سيحتاجون أيضاً إلى التأكد من عدم نقل بعض العدوى التي قد تكون في الخنزير، والتي ستنتقل بعد ذلك إلى الإنسان”.

يشار إلى أن الرجل الخمسيني ديفيد بينيت توفي آذار الماضي، أي بعد مرور شهرين على إجرائه عملية زرع قلب من خنزير معدل وراثياً في الولايات المتحدة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى