العناوين الرئيسيةكاسة شاي

في اليوم العالمي للتقبيل.. ماذا تعرف عن القبلة؟

يصادف في السادس من تموز الجاري اليوم العالمي للتقبيل، وهناك حقائق كثيرة لا تعرفها عن القبلة التي تعتبر دليلاً ملموساً على التآلف والحب، سواء كانت قبلات للتحية التي تعتبر تقليداً في حياتنا اليومية أم كانت قبلة بين العشاق وتفصح عن مشاعر عميقة.

ماذا يحدث لجسدك عند التقبيل؟ 

أثبتت الدراسات العلمية أن “التقبيل بين العشاق يخفف من التوتر ويسبّب الراحة النفسية، ويعمل على ارتخاء العضلات”، إضافة إلى أن “الشفاه تصبح أكثر حساسية بمقدار 200 مرة من أطراف الأصابع ذات الحساسية العالية أثناء عملية التقبيل”.

وأشارت الدراسات إلى أن “رائحة الطرف المقابل عند التقبيل تبعث منها جاذبية كيميائية خفية يمكن أن تكثف الاستثارة، ناهيك عن أن التقبيل بلهفة يشارك فيه نحو 24 عضلة من عضلات الوجه و100 عضلة من عضلات الجسم الأخرى أيضاً”.

ويمكن للقبلة أن ترسل موجات الصدمة التي تمر خلال جميع أنحاء الجسم، والتي تزيد من تدفق الدم إلى مناطق معينة، بحسب الدراسات.

وأشارت الدراسات أن “الغدد الكظرية تطلق العنان للأدرينالين، مما يؤدي إلى اعطاء إشارة البدء بزيادة ضربات القلب، ثقل التنفس، وتعرق راحتي اليد، أما الدماغ يطلق الدوبامين عبر الإثارة الجسدية، وهو ناقل عصبي يرتبط بالمتعة، فيما يتمّ إغلاق المشاعر السلبية في مناطق أخرى من الدماغ.

حقائق لا تعرفها عن القبلة 

نشر موقع “فاكت” الأمريكي أن “تقبيل شخص لمدة دقيقتين يحرق 2 من السعرات الحرارية، ومن الممكن أن يسبب تسوس الأسنان، فيما كانت أطول قبلة في التاريخ استمرت 58 ساعة، و35 دقائق و58 ثانية”.

قبلات عالمية خلّدتها الصور 

وأكد موقع “فاكت” أن “أول صورة تقبيل ظهرت على التلفزيون كانت عام 1927، ناهيك عن أن ثلثا الشعب يميلون رؤوسهم إلى اليمين عند التقبيل”.

وتعد إحدى قبل فيلم “التايتنك” واحدة من أكثر مشاهد التقبيل المخلدة في السينما، حيث فاز الفيلم بجائزة أوسكار، وأسرت قصة الحب تلك ملايين المشاهدين حول العالم حتى يومنا هذا.

وكان لقبلة الأمير ويليام وكيت ميدلتون يوم زفافهما صورة تذكارية شهيرة، حيث تجمع حوالي نصف مليون شخص لإلقاء نظرة على العروسين في يومهما الكبير، وتابع المراسم حوالي ملياري شخص حول العالم عبر وسائل الإعلام عام 2011.

يشار إلى أن اليوم العالي للتقبيل، تاريخ بدأه البريطانيون في نهاية القرن الـ 19 للاحتفال بتبادل القبلات، إلا أن الأمم المتحدة لم تعترف بهذا اليوم دوليًا، سوى منذ 26 عامًا مضت فقط، أي في عام 1995.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى