العناوين الرئيسية

بعد “كسر عضم”.. ما هي المسلسلات التي دخلت في مشاكل سرقة النصوص؟

وجه الكاتب فؤاد حميرة قبل أيام اتهاماً لصناع مسلسل “كسر عضم” الذي يُعرض حالياً على الشاشات بسرقة خطوط درامية عن نص قدمه قبل 11 عاماً باسم “حياة مالحة” كانت ستخرجه حينها مخرجة “كسر عضم” رشا شربتجي.

ونشر جوان ملا عبر موقع “بلورة” تقريراً يستعرض فيه أبرز المسلسلات التي حدثت خلافات حول أحقية النص وتبعية ملكيته بها وهي:

“قاع المدينة”
عُرض المسلسل السوري “قاع المدينة” في عام 2008 إلا أن العمل رغم تحقيقه جماهيرية كبيرة لم يمر على خير، حيث اتهم الكاتب قمر الزمان علوش شركة الإنتاج والمخرج والكاتب بسرقة مسلسل له بعنوان “أسرار”، وقرر وقتها تحريك دعوى قضائية ضد الشركة إلا أن الموضوع لا يُعرَف كيف انتهى.

“الدبور”
دار في الوسط الفني السوري أخباراً تفيد بأن العمل مأخوذ من كاتب سوري جديد شاب قادم من الجزيرة السورية غير معروف اسمه ووقتها قيل إنه باع النص ب60 ألف ليرة سورية فقط، وقام الكاتب بالتعديل عليه لكن بقي كل هذا الكلام مجرد كلام دون إثباتات حقيقية وربما كانت شائعات فقط.

“صرخة روح”
افتتح مسلسل صرخة أولى خماسياته في الجزء الأول بخماسية بعنوان “عقاب أزلي” ووقتها نشرت الكاتبة نور شيشكلي عبر صفحتها، إن فكرة الخماسية مسروقة منها وعرضت باسم كاتب آخر.

“دومينو”
وصلت مشاكل مسلسل دومينو للقضاء بعد قرار شركة “صبا” المالكة للعمل بأن ترفع دعوى على شركة “فونيكس” لصاحبها فادي سليم، وذلك بعد أن تسلم العمل وقام بإخراجه ونجح بعد ذلك في كسب الدعوى كون المشكلة وقعت حين تم إقصاء اسم كاتبة العمل بثينة عوض، وحدثت مشاكل بين الكاتبة والمخرج، وبعدها عادت الأمور لمجاريها وكان المسلسل باسم بثينة وفادي سليم وغسان عقلة.

“قيد مجهول”
حقق المسلسل السوري قيد مجهول إشادات واسعة إبان عرضه، واعتُبر نقلة نوعية في تصدير الأعمال السورية القصيرة، إلا أنه وبعد عرض المسلسل صرحت الكاتبة سلام كسيري بأن العمل مقتبس من نص كانت قد كتبته بعنوان “إجازة” ونشرت عن هذا الموضوع عبر صفحتها في “فيس بوك” دون أن توجه أصابع الاتهام لصناع العمل بشكل مباشر.

ومن المسلسلات التي أثارت جدلاً واسعاً وصاحبتها المشاكل حول حقوق النصوص مثل “الجوكر والكاتب ودومينو”.

كما اتهم فؤاد حميرة صناع أعمال (ياسمين عتيق، الأميمي، العراب نادي الشرق، كسر عضم) بأنها مأخوذه بالكثير من تفاصيلها من مسلسلاته فعلى سبيل المثال “ياسمين عتيق” مأخوذ من “الحصرم الشامي” و”العراب والأميمي وكسر عضم” تم سرقة خطوط من مسلسلاته وتوظيفها ضمن هذه الأعمال.

يذكر أن الكاتب فؤاد حميرة قدّم عدة نصوص مهمة للشاشة السورية أهمها “غزلان في غابة الذئاب وممرات ضيقة” إلا أنه ابتعد عن الكتابة منذ أكثر من 10 سنوات بعد آخر عمل قدمه “شتاء ساخن” ليعود كمعالج درامي في خامس أجزاء الهيبة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى