العناوين الرئيسيةصحة

يستخرج من مشيمة الحامل.. مشفى العيون بدمشق يعلن تحقيق انجاز طبي هام 

أعلنت الهيئة العامة لمشفى العيون الجراحي بدمشق، إطلاق “الغشاء الأمينوسي السوري” خلال المؤتمر الدولي الأول لطب العيون الذي أقامته مؤخراً، بعد أكثر من 16 سنة على استخدام الغشاء المستورد من دول أخرى.

وبيّنت الدكتورة رنا عمران مدير عام مشفى العيون، لتلفزيون الخبر أن “الغشاء الأمينوسي، هو غشاء بيولوجي يُستخرج من مشيمة المرأة الحامل عادةً، وله استطبابات عديدة سواء بعلاج الحروق أو الجراحة الترميمية أو بجراحات العين المختلفة، والحروق الكيماوية بمراحلها الأولى”.

وتابعت “عمران”: “يعتبر كضماد بيولوجي يساعد على الترميم والشفاء، لما فيه من عوامل مضادة للتليّف والالتهاب، ويستفاد منه في عمليات عينية عديدة، منها قرحات القرنية المعنّدة، وانثقابات القرنية الصغيرة، والتهديد بالانثقاب، وجراحة الضفرة الناكسة، وأحياناً تُستخدم في علاج الزرق”.

وتستفيد سوريا من استطبابات الغشاء منذ عام 2006، إلا أنها كانت أغشية مستوردة، ووفقاً ل “عمران” فإن “الغشاء الذي سيُطلق قريباً سيكون مُنجز سوري بالكامل، ويفوق بجودته الأغشية الأجنبية التي كانت تستخدم سابقاً”.

وبدأ العمل على تحضير عينات الغشاء محلياً منذ حوالي سنتين، حيث تم تشكيل لجنة للإشراف على تحضيره بكوادر من وزارات الصحة والتعليم العالي والدفاع، وبالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية التي تم تحضير الغشاء في أحد مختبراتها عالية الجودة.

ويؤخذ الغشاء بطريقة عقيمة بعد أن يتم استخلاصه واختيار العينة الصحيحة، ويعرّض لأشعة “غاما” للتأكد من أنه عقيم 100% حرصاً على عدم نقله أي أمراض فيروسية أو بكتيرية، ويتم ذلك وفق بروتوكلات عالمية متفق عليها.

وأشارت “عمران” إلى أن “الغشاء خضع لتجربة على عدد من المرضى وحقق نتائج جيدة، كما أنه حصل على ترخيص كمنتج طبي من وزارة الصحة وسيطرح قريباً بالأسواق”.

وأوضحت أن “المستفيدين من الغشاء لا ينحصرون بأطباء العينية فقط، وإنما مختلف الاختصاصات، ويتم استخدامه ضمن العمليات التي تُجرى في المستشفيات”.

يذكر أن الغشاء الأمينوسي من الخلايا الواعدة التي أصبحت تستخدم بكثرة في جراحات العيون، ويعتبره البعض “ثورة طبية” لما له من خواص واستخدامات عديدة.

وساهم في علاج حالات مستعصية كثيراً ما فشل فيها العلاج الدوائي، مثل حالات التهاب القرنية من بعض الميكروبات أو حالات ثقب القرنية والتي لا تعالج إلا بزرع القرنية.

وهاج عزام – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى