العناوين الرئيسيةصحة

بعد معاناتها من متلازمة “دوين”.. طفلة تودّع حَوَل عينها إلى الأبد

اختلفت مشاهد الحياة في عيون طفلة سورية يبلغ عمرها ١١ عاماً بعد نجاح عمليّتها الجراحية في إحدى عيادات الهيئة العامة لمشفى دمشق (المجتهد)، وتخلّصها من متلازمة “دوين” نمط 3، أي الحول الوحشي كبير الدرجة الذي رافقها منذ الولادة.

وأكدت اختصاصية أمراض العين وجراحتها التي أجرت العمل الجراحي في المشفى بثينة الشيخة لتلفزيون الخبر أن “حالة الطفلة تختلف عن الحول الوحشي العادي بأنها متلازمة خاصة خُلقية تدعى دوين نمط 3، أي أن الحَوَل هنا يكون ظاهر والعين لا تتحرك، وبالتالي حركة العضلة شبه مشلولة تقريباً”.

وقالت “الشيخة”: “تبيّن وجود ضعف بالعين اليمنى بدرجة سبعة من عشرة، وحول وحشي زاويته للبعيد والقريب pct=75_80 D، وتحدد تام للتقريب في العين اليمنى، وفقدان القدرة على تحريك العين اليمنى نحو اليسار”.

وأضافت الطبيبة أن هناك أيضاً لدى المريضة “تحدد خفيف للتبعيد في نفس العين، انسحاب المقلة اليمنى للخلف عند محاولة النظر لليسار مع ظهور اندفاع العين للأسفل، ووضعية رأس غير طبيعية”.

وأشارت “الشيخة” إلى أن “الطفلة تخرّجت من المشفى والنتيجة النهائية للعملية كانت إيجابية جداً، حيث انتهت حالة الحَوَل عندها التي كانت واضحة للعيان، واستطاعت تحريك عينها 75 بالمئة من الحركة الكاملة بالرغم من شلل العصب الخُلقي بعد أن كانت العين متوجّهة إلى وضعية واحدة نحو الأسفل، ناهيك عن أن نظر الطفلة جيد (10 بـ 7)، و7 هي درجة العين المصابة”.

وأضافت الدكتورة: “متلازمة دوين الخُلقية شائعة بالمجتمع السوري وعددها ليس قليل، وهناك طفل من أصل 1000 يخلق مصاباً بها، وكل من يعاني من حول شديد يحتاج إلى عمل جراحي وتحديداً الأطفال الذين يأخذون وضعيات متعبة للرقبة وأصبح لديهم ميلان في الرأس نتيجة سعيهم لرؤية الشخص أو الأشياء دون ازدواجية أو شفع”.

يشار إلى أن متلازمة “دوين” في العين ليست نادرة ويولد بها الإنسان بنوع من أنواعها الثلاثة، حيث لا تعمل العضلات والأعصاب حول العين بشكل جيد معاً، مما يعيق العين من الحركة الطبيعية.

وتحدث هذه المتلازمة عندما لا تتطور الأعصاب التي تتحكم بعضلات العين بشكل طبيعي أثناء الحمل أو تكون غائبة، في حين لا تسبّب متلازمة دوين العمى ولا تقود عادة إلى مشاكل صحية أخرى، إلا في حالات نادرة جداً ترتبط مع مشاكل في العظام والعينين والأذنين والكليتين والجهاز العصبي.

كلير عكاوي _ تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى