اخبار العالم

بروفيسور ياباني يطوّر شاشة ذكية قابلة للعق وتمنح المتذوّق شعوراً بأكل الطعام

طوّر بروفيسور ياباني نموذجاً أولياً لشاشة تلفزيون قابلة للّعق يمكنها محاكاة نكهات الطعام، في خطوة جديدة نحو تجربة مشاهدة متعددة الحواس.

ويستخدم الجهاز الذي أطلق عليه اسم Taste the TV “كاروسيل” من 10 علب من النكهات التي تُرَشّ معاً لخلق مذاق معيّن، ثمّ يقدم النكهة على طبقة رقيقة نظيفة فوق الشاشة المسطحة، ليجربها المشاهد.

وأوضح البروفيسور في “جامعة ميجي”، هومي مياشيتا، إن: “هذا النوع من التكنولوجيا يمكنه تعزيز طريقة تواصل الأشخاص وتفاعلهم مع العالم الخارجي، في زمن وباء كوفيد-19″، وفقاً لما نقلته وكالة “رويترز”.

وأشار إلى أنّ: “الهدف تمكين الأشخاص من خوض تجربة مثل تناول الطعام في مطعم على الجانب الآخر من العالم، حتّى أثناء البقاء بالمنزل”.

ويعمل “مياشيتا” مع فريق من نحو 30 تلميذاً أنتجوا مجموعة متنوعة من الأجهزة المتعلّقة بالنكهة، وبينها شوكة تجعل مذاق الطعام أقوى وأكثر جودة، وقال إنّه بنى النموذج الأولي لـ TTTV بنفسه خلال العام الماضي، وإن النسخة التجارية ستكلّف نحو مائة ألف ين (875 دولاراً أمريكياً).

وأشار “مياشيتا” إلى أنّ التطبيقات المحتملة تشمل التعلّم عن بعد للسقاة والطهاة، وألعاب التذوّق واختباراته.

تجدر الإشارة إلى أنّ “مياشيتا” أجرى محادثات مع شركات حول استخدام تقنية الرش الخاصة به لتطبيقات أخرى، مثل جهاز يمكنه إضافة طعم البيتزا أو الشوكولاته إلى شريحة من الخبز المحمّص.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى