اخبار العالم

“أبل” ترفع دعوى ضد شركة تجسس “إسرائيلية”

‎رفعت شركة “أبل” دعوى قضائية ضد الشركة المطورة لبرنامج “بيغاسوس” للتجسس بهدف “منع المزيد من الإساءة والأذية لمستخدميها”، كما أورد بيانها.

‎ورُفعت الدعوى القضائية بحق شركة “إن إس أو”، لاستهدافها مستخدمي أجهزتها، معتبرة أنه ينبغي محاسبة الشركة “الإسرائيلية” المتورطة في فضيحة برنامج التجسس.

‎وتزيد الدعوى القضائية المرفوعة من آبل من متاعب “إن إس أو”، التي أصبحت في فضيحة عالمية بعدما أفادت تقارير بأن عشرات الآلاف من الناشطين الحقوقيين والصحافيين والسياسيين ورجال الأعمال في كل أنحاء العالم أدرجوا كأهداف لبرنامجها التجسسي.

‎وتهدف “أبل” من رفع الدعوى، وفقاً لبيانها، إلى “منع مزيد من الإساءة والأذية لمستخدميها” و”للحصول على أمر قضائي دائم يمنع مجموعة إن إس أو من استخدام أي برامج أو خدمات أو أجهزة تنتجها أبل”، مضيفةً أن “مجموعة إن إس أو تبتكر تكنولوجيا مراقبة متطورة برعاية الدولة، تسمح لبرامجها التجسسية بمراقبة ضحاياها”.

‎يذكر أنه عقب فضيحة بيغاسوس، اعتمدت أبل في أيلول الماضي مجموعة تحديثات لإصلاح ضعف يسمح لبرنامج التجسس باختراق أجهزتها حتى من دون أن يضغط المستخدم على رسالة أو رابط مؤذٍ
‎والبرمجية الخبيثة المسماة “زيرو كليك” قادرة على اختراق جهاز مستهدف خلسة، وقد كشفها باحثون في “سيتيزن لاب”، وهي مجموعة مراقبة للأمن المعلوماتي في كندا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى