في الغربة

الإمارات تمنع السوريين من السفر من دبي إلى بيلاروسيا

منعت السلطات الإماراتية، السوريين من السفر من دبي إلى “مينسك”، عاصمة بيلاروسيا.

حيث أعلنت شركة الخطوط الجوية البيلاروسية عن قرار صادر من الإمارات قضى بمنع سفر مواطني دول عدة بينها سوريا من دبي إلى العاصمة البيلاروسية “مينسك”.

وقال بيان للشركة نقلته “رويترز” أنه: “لن يتم قبول صعود مواطني كل من دول سوريا وأفغانستان والعراق واليمن على متن الرحلات الجوية بين دبي ومينسك”.

وأشار البيان إلى إمكانية استرداد المسافرين الذين تنطبق عليهم شروط منع السفر أسعار تذاكرهم من أماكن شرائها.

ويأتي القرار بعد اتهامات عدة وُجهت لشركة الطيران البيلاروسية، بنقل المهاجرين غير الشرعيين إلى الحدود البيلاروسية – البولندية.

ولوح “هايكو ماس”، وزير الخارجية الألماني، الاثنين، بنية وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي تشديد العقوبات على بيلاروسيا في أثناء اجتماعه في بروكسل، بسبب أزمة المهاجرين.

ودعا “ماس” شركات الطيران إلى وقف نقل المهاجرين إلى “مينسك”، وإلا سيتم منعها من الهبوط في أوروبا.

ويتهم الاتحاد الأوروبي بيلاروسيا بتأجيج الأزمة عبر إعطاء تأشيرات لمهاجرين عالقين عند حدود ليتوانيا ولاتفيا وبولندا ودفعهم لمحاولة دخول الاتحاد الأوروبي.

ويعتقد الأوروبيون أن تصرفات بيلاروسيا تأتي ردًا على العقوبات التي فرضها الاتحاد على “مينسك” بعد حملة قمع استهدفت المعارضة عام 2020.

وكانت أعلنت شركة “أجنحة الشام” السورية للطيران تعليق رحلاتها إلى بيلاروسيا، سبقها إعلان مماثل من المديرية العامة للطيران المدني في تركيا، والخطوط الجوية البيلاروسية (بيلافيا).

وتضمن إعلان المديرية التركية والشركة البيلاروسية في 12 من تشرين الثاني الحالي، حظر سفر مواطني سوريا والعراق واليمن من تركيا إلى بيلاروسيا، حتى إشعار آخر.

وتحاول مجموعات كبيرة من المهاجرين عبور الحدود بالقوة للوصول إلى بولندا، بشكل يومي تقريبًا، بحسب صحيفة “Rzeczpospolita” البولندية، حيث كان قضى شاب سوري في تلك المنطقة، مطلع الأسبوع الحالي.

يذكر أنه وبحسب السلطات البولندية، فإن ما يقرب من 4000 شخص ما زالوا عبر الحدود، حيث ترفض القوات البولندية العديد من محاولات العبور كل يوم.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى