محليات

القاضي الشرعي الأول في دمشق مصر على إثارة غضب النسوان

 

اقترح القاضي الشرعي الأول محمود معراوي في دمشق، بحسب صحيفة رسمية، “الزواج الثاني كأحد الحلول المقترحة للقضاء على ظاهرة تأخر الزواج أو العنوسة” ، في تصريح من المتوقع أن يثير غضب السيدات السوريات أكثر تجاهه بعد تصاريحه السابقة .

ويقول “المعراوي” بحسب وجهة نظره “أن هذا الحل الذي قد لا يرضي معظم النساء السوريات أو ربما جميعهن في الوقت الذي عده المعراوي حلاً واقعياً ومنطقياً للتخلص من هذه الظاهرة”.

وتابع: “الهدف من التساهل في شروط الزواج الثاني لحل مشكلة العنوسة في المجتمع السوري حسب القاضي الشرعي الأول، وهذا أمر طبيعي بشرط ألا يؤثر في حقوق الزوجة الأولى أو يؤدي إلى طلاقها وتشريد الأولاد.”

وتحدثت امرأة ثلاثينية تدعى سوسن لتلفزيون الخبر أنه “بعيداً عن ما يختلج أي زوجة من شعور إزاء هذا الموقف، أنها تعارض وجهة النظر هذه وترى فيها ظلماً بحق عائلة بأكملها ليس فقط بحق الزوجة.”

وأوضحت أن “هكذا حل يؤدي إلى تفاقم مشاكل اجتماعية عديدة ويكون بهذا الرجل ارتكب “مصيبة”، وفق قولها، لانه “لن يستطع التوفيق بين زوجتين وفي ظل هذا الغلاء لن يتمكن من حمل مسؤولية أبناء أكثر”.

وانعشت وجهة نظر القاضي الشرعي الاول بعض الرجال الذين يتوقون لهكذا حلول ويجدون فيها مبرراً للزواج من ثانية، فيقول “وائل” وهو رجل في الأربعين من عمره بطريقة عبثية: “أي مو غلط خلينا نجبر بخاطر البنات”، ويتابع” لولا المقدرة المادية لتزوجت اثنتان وثلاث وأربع”.

وتحدث رجل آخر لتلفزيون الخبر أن “هذا الحل الذي ربما اقترح لعلاج مشكلة قد يولد مشاكل أخرى وقد يدفع بالزوجة لطلب الطلاق ،فهناك كثيرات يفضلن الطلاق على أن تشاركهن أخرى بزوجها”.

وكان عميد المعهد العالي للدراسات والبحوث السكانية أكرم القش بين أنه “قبل الأزمة كان هناك ارتفاع تدريجي لسن الزواج للجنسين، واستمر إلى الوقت الحالي، فمتوسط العمر عند الإناث 25 سنة وللذكور 30 سنة”.

وشرح القش “أنه خلال الأزمة تشكّل نوعان من الزواج: الأول باتجاه ازدياد حالات الزواج المبكر، والثاني نحو الزواج المتأخر أو العزوف عن الزواج، إذاً الحالتان موجودتان في مجتمعنا وتتطلبان الدراسة والبحث في حيثياتهما، ووجود أحدهما لا ينفي الأخرى بل تتقاطعان مع بعضهما بالظروف الأسرية”.

وتبقى هذه القضايا شائكة وباعثة للنقاشات وتبادل وجهات النظر بين المؤيد والمعارض لها، شأنها في ذلك كشأن قضايا كثيرة ولّدتها الحرب التي شملت النواحي الاجتماعية والاقتصادية والنفسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى