سياسة

أستانا تعود للواجهة.. اجتماع جديد لبحث مراقبة وقف إطلاق النار في سوريا

 

يعقد خبراء من روسيا وتركيا وإيران والأمم المتحدة اجتماعاً فنياً في أستانا لمناقشة تفاصيل تنفيذ اتفاق وقف اطلاق النار في سوريا، بحسب تصريحات وزارة الخارجية في كازاخستان.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية في كازاخستان، وفقاً لشبكة “بي.بي.سي” البريطانية، أنه “من المتوقع مشاركة ممثلين عن الأردن لأول مرة”.

وأوضح أن “أجندة الاجتماع تتضمن مراجعة تنفيذ وقف الأعمال القتالية ومناقشة اقتراح تقدمت به “المعارضة السورية المسلحة”، إضافة إلى بحث خيارات تحدد كيفية تنفيذ ذلك”، وأردف الناطق باسم الوزارة أن “الاجتماع يتعلق بالتوصل لآلية لتنفيذ وقف اطلاق النار”.

ولم تعط الوزارة أي معلومات حول تشكيل الوفود المشاركة في هذه الاجتماعات التي تجري في غرف مغلقة، وكانت توصلت إيران وروسيا وتركيا، في ختام محادثات أستانا التي جرت في 24 كانون الثاني الماضي للاتفاق على تأسيس آلية ثلاثية لمراقبة وقف إطلاق النار في سوريا، بما يضمن الالتزام الكامل به، ومنع أي أعمال استفزازية، وتحديد كافة سبل عملية وقف إطلاق النار.

وقالت الدول الثلاثة، في بيان ختامي، إنها تدعم رغبة جماعات “المعارضة المسلحة” في المشاركة في الجولة الحالية من المفاوضات، وتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، كما أكد البيان على أنه “لا يوجد حل عسكري للصراع السوري”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى