محليات

عودة 25 ألف مواطن إلى تجمع الذيابية في محافظة القنيطرة

 

قال محافظ القنيطرة أحمد شيخ عبد القادر أن “أبناء محافظة القنيطرة بدأوا بالعودة إلى تجمع الذيابية، على مراحل أولها أسر وذوي الشهداء، والجرحى والعسكريين، ومن ثم الموظفين والمدنيين”.

وأوضح عبد القادر وفقاً لصحيفة رسمية أن “ما يقارب 5000 عائلة أي نحو 25 ألف نسمة من الأهالي عادوا إلى منازلهم من أبناء التجمع بعد تأهيل كافة البنى التحتية وتأمين كافة مستلزمات الحياة اليومية”.

وأضاف عبد القادر “أن الجهات الخدمية في المحافظة استكملت تجهيز المدخل الرئيسي للتجمع بجميع الامور الانشائية والبيتونية وإزالة الانقاض والردميات وتنظيف الشوارع الرئيسية، مشيراً الى أن قيمة الاضرار المادية جراء الاعتداءات الإرهابية التي لحقت بالبنى التحتية من مياه وصرف صحي ومدارس وصحة تقدر بنحو 1.2 مليار ليرة”.

وتابع “إضافة إلى نحو ملياري ليرة في الشبكة الكهربائية بتجمعات السبينة والذيابية، ومفرق حجيرة بريف دمشق، لافتاً الى أن الجهود مستمرة حتى إعادة الأهالي إلى منازلهم في تجمعات السبينة ومفرق حجيرة وشبعا والبويضة وبأقرب وقت ممكن”.‏

وصرّح رئيس بلدية تجمع الذيابية عبدالله الاحمد “أنه تم انجاز 70 بالمئة من تأهيل البنى التحتية وضمن عمل متواصل “، مضيفاً “تقدر التكلفة بملياري ليرة لأعمال الصيانة من كهرباء ومياه ومدارس وفتح شوارع وازالة ركام وانقاض”.

وكان وزير الدولة لشوون المصالحة الوطنية علي حيدر تفقد واقع بلدتي الذيابية والسبينة فى ريف دمشق، وما تم تأهيله من بنى تحتية وخدمات، تمهيدا لعودة الأهالي إلى البلدتين.

وكان الجيش العربي السوري استعاد بلدتي الذيابية والسبينة بريف دمشق العام الماضي، وبدأت عودة الأهالي الى المناطق المحررة، بعد تأهيلها وتوقيع اتفاقية مصالحة وطنية مع اللجان المحلية داخل البلدتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى